تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الملك سعود

saudipedia Logo
مطار الملك سعود
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مطار الملك سعود بن عبدالعزيز أو مطار الباحة، يرمز إليه بـ"ABT"، هو مطار داخلي، يقع في محافظة العقيق بمنطقة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يبعد عن مدينة الباحة نحو 45 كم في الاتجاه الشرقي. تأسس عام 1403هـ/1983م، وهو المنفذ الجوي لمنطقة الباحة.

الحركة الجوية لمطار الملك سعود

يحتل مطار الملك سعود المرتبة الثانية بعد مطار نجران في كثافة الحركة الجوية لمطارات المملكة الداخلية، حيث بلغ عدد الرحلات القادمة إليه والمغادرة منه 3,856 رحلة عام 2022م، حملت على متنها 340,606 مسافرين.

وتعمل الهيئة العامة للطيران المدني، الجهة المشغلة لمعظم مطارات المملكة، على مشروع لتطوير وتوسعة المطار، ورفع قدرته الاستيعابية إلى مليون مسافر.

مساحة مطار الملك سعود

تبعًا لمشروع تطوير وتوسعة المطار تصل المساحة الإجمالية له إلى 198,565م2، ومساحة صالة الركاب إلى 20,310م2، إلى جانب صالة جديدة للمسافرين، وأربعة جسور للركاب، ومواقف للطائرات والسيارات ومبانٍ للكهرباء والتكييف والإطفاء.

موقع مطار الملك سعود

يمكن الوصول إلى مطار الملك سعود بن عبدالعزيز من مدينة الباحة، عاصمة المنطقة الإدارية، في نحو نصف ساعة عبر طريق الملك فهد، حيث تفصله عنها 45 كم،وإلى الجنوب الشرقي منه يقع مطار بيشة المحلي في منطقة عسير على مسافة 141 كم.