تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي

saudipedia Logo
جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي، هي جمعية أهلية غير ربحية، وتعد من أوائل الجمعيات الخيرية المتخصصة في الإسكان، تسعى إلى توفير المسكن الوقفي لمساعدة المحتاجين، وإلى إيجاد بيئة محفزة وآمنة للتعلم والعمل، وإلى تقديم برامج تدريب وتعليم لتأهيل وتطوير الساكنين. أنشئت الجمعية عام 1423هـ/2003م، وهي مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 277، يقع مقرها في مدينة جازان بمنطقة جازان -جنوب غربي المملكة العربية السعودية-، وتشمل خدماتها جميع أنحاء المنطقة.

أهداف الجمعية

تهدف جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، وإلى التعاون على البر والتقوى، وإلى العمل على استقرار الأسر الضعيفة والمحتاجة بتوفير المسكن، وإلى إيجاد وقف مؤسسي دائم، وإلى تجسيد مشروع الصدقة الجارية، و إلى المشاركة في تنمية شاملة بتحسين وضع الأسر اقتصاديًا واجتماعيًا، و إلى السعي في دعمهم للوصول إلى بيئة عمل جديدة، وإلى تطوير واستغلال الأراضي البيضاء داخل نطاق العمراني، وإلى زيادة ترابط الأحياء ودمج الأسر المستفيدة مع سكان الأحياء المجاورة، لتوفر الخدمات القائمة.

خدمات الجمعية

تسهم جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي في تقديم مجموعة خدمات، منها: دعم السكن، ودعم إيجار المسكن، والدعم التنموي، ودعم ترميم وتحسين المساكن، ودعم تمويل الزكاة (في حالة عدم توفر الداعم).

وتقدم الجمعية خدمات ومساعدات لمجموعة من فئات المجتمع، هم: الأرامل والأيتام، والمطلقات والمهجورات، وأسر المرضى ذوي الأمراض المزمنة، والعاجز عن العمل، وكبار السن، وذوي الدخل المحدود.

شروط الحصول على الدعم التنموي للجمعية

ينص نظام جمعية الأمير محمد بن ناصر للإسكان التنموي على الشروط الواجب توفرها في المتقدم، للحصول على الدعم التنموي، بأن يكون الملتحق بالبرنامج التنموي سعودي الجنسية، ولا يقل عمر المتقدم عن 18عامًا، وأن يكون المتقدم من مستفيدي الإسكان التنموي، وأن لا يكون المستفيد قد التحق بفعاليات أو برامج مشابهة ولم يعد حاجة بالتدريب، وأن يتعهد المستفيد أو المتقدم بإكمال جميع متطلبات برنامج التدريب.