تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم

saudipedia Logo
الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم، هي جمعية تهدف إلى إيصال القرآن الكريم وتعليمه على الوجه الصحيح لجميع المسلمين حول العالم حفظًا وتلاوة، وهي مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (3298).

الفكرة والرؤية والأهداف للجمعية

تقوم فكرة الجمعية الخيرية الإلكترونية لتحفيظ القرآن الكريم على بناء مقرأة إلكترونية على الإنترنت لجميع دول العالم، ويتيح هذا المشروع للطلاب القراءة طيلة 24 ساعة، مع مراعاة فوارق التوقيت في العالم، ويسير فيها الطالب على منهج محدد من بداية دخوله حتى يختم القرآن الكريم كاملًا، وتتلخص رؤيتها في أن يكون موقعها أكبر موقع على الشبكة العنكبوتية يختص بتعليم القرآن الكريم وأحكامه.

وتسعى الجمعية إلى تحقيق أهداف منها : نشر علم القراءات بين الحفاظ، وتصحيح تلاوة القرآن الكريم، والعناية بحفاظ القرآن وتشجيعهم، والعناية بتعليم وتجويد القرآن الكريم، والتعليم المتخصص لتلاوته لجميع الفئات، وإعداد المعلمين والمعلومات للعمل في حلقات القرآن الكريم، والتأهيل الفني للمشرفين والمشرفات على حلقات القرآن الكريم.

المقرأة الإلكترونية

تساهم المقرأة الإلكترونية لإعانة المنتسبين لها على حفظ القرآن وتصحيح التلاوة، وتشترط على المنتسبين الالتزام بالحضور والمشاركة في الوقت المحدد لكل طالب، ويطوي البرنامج آليًا قيد أي طالب يصل عدد غيابه 14 يوم متواصل من دون عذر، بعد إرسال النظام له إنذارًا مع بداية الغياب، ويحسب غيبًا إذا دخل الطالب إلى الفصول الافتراضية ولم يقرأ على المعلم.

بلغ عدد إجمالي الطلاب 226,416 طالبًا، وبلغ عدد الرجال 67,344 رجلًا، و145,008 نساء، والأطفال 14,081 طفلًا. والـ 6 دول الأعلى تسجيلًا في الموقع، تأتي السعودية على رأس القائمة بعدد 79,984 مشتركًا، ثم مصر 41,720 مشتركًا، والجزائر 20,449 مشتركًا، والمغرب 9,005 مشتركين، والسودان 3,958 مشتركًا، والإمارات العربية المتحدة 3,589 مشتركًا.