تم نسخ الرابط بنجاح

بلدة الخبراء التراثية

saudipedia Logo
بلدة الخبراء التراثية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بلدة الخبراء التراثية، هي أحد مواقع التراث العمراني بمحافظة رياض الخبراء، في منطقة القصيم، بالمملكة العربية السعودية، تقع على الضفة الشمالية لوادي الرمة، وتبعد 60 كم عن مدينة بريدة، مساحتها نحو 80 ألف م2، وسميت بالخبراء لأنها كانت مستنقعًا تتجمع فيه مياه الأمطار الفائضة من وادي الرمة، وعرفت قديمًا باسم "خبراء الجال"، وفي العصر الجاهلي كانت تسمى بـ"خبراء السدر" و"خبراء المجادير".

تاريخ بلدة الخبراء التراثية 

يعود تاريخ بلدة الخبراء التراثية إلى عام 1115هـ/1703م، حيث وصفت بأنها كانت حصنًا منيعًا، وتتألف البلدة من 400 منزل طيني، بنيت بأحجام مختلفة، إلا أنها هُدمت قبل 40 عامًا بسبب السيول، وأعيد ترميمها من قبل بلدية الخبراء في القصيم بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا).

عناصر بلدة الخبراء التراثية 

تضم بلدة الخبراء التراثية مباني طينية مكونة من طابق أو طابقين، ومسجدًا واحدًا، بني بشكل دائري، بجانبه العديد من المحلات التجارية، حيث بلغ عددها 59 محلًّا، وتوجد ساحة كبيرة في وسط البلدة، محاطة بأحياء البلدة، يعقد بها سوق مفتوح كل يوم جمعة، حيث كانت بلدة الخبراء سوقًا معروفة في السابق.

كما تضم البلدة أربعة أبواب، هي "باب القبلي في الجهة الغربية، وباب مكة في الجهة الجنوبية، وباب المحمل/عنيزة في الجهة الشرقية، وباب كركوك/الشعفة في الجهة الشمالية، ويوجد بها أربعة شوارع، هي: شارع قبة العمر، وشارع قبة النويصر، وشارع قبة الصلحة، وشارع قبة السبيت، وكل الشوارع الأربعة تصب في المجلس والذي يقع في قلب الخبراء بقطر 80م، وهو معد للبيع والشراء ويوجد به 52 دكانًا، وبقية الشوارع فيها صغيرة.

آثار بلدة الخبراء التراثية

تضم بلدة الخبراء التراثية عددًا من المواقع الأثرية، منها: برجان للمراقبة من بقايا سور "العقدة" في الجانب الشرقي، والبرج الواقع في الجهة الشمالية، وبيت قصر النويصر بشقيه، وبيت العويرضي، ودكان العوهلي الموجود بوسط البلدة.

مهرجان بلدة الخبراء التراثية

يقام في بلدة الخبراء التراثية مهرجان "معية الخبراء"، وهو مهرجان أقيم لسنوات في البلدة التراثية، وذلك لإحياء أحد المواسم الزراعية، وهو موسم حصاد وبيع القمح الذي تشتهر به الخبراء، كما يقام عدد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بالأعياد والمناسبات الوطنية.

الاختبارات ذات الصلة