تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية البر في جدة

saudipedia Logo
جمعية البر في جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية البر في جدة، هي جمعية اهلية غير ربحية تقدم خدماتها ضمن محافظة جدة وما حولها من القرى، تأسست عام 1402هـ/1982م، يرأسها فخريًا أمير منطقة مكة المكرمة، وتعمل تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومسجلة برقم 62.

أهداف الجمعية

تشمل قائمة أهداف جمعية البر في جدة: التحول من جمعية تعتمد على التبرعات إلى جمعية تحقق الاكتفاء الذاتي وتحقق التنمية المستدامة، وكذلك تقديم خدمات متنوعة ومتميزة للأيتام والأسر المحتاجة، وتشجيع العلاقات التكاملية بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجهات الخيرية، لتوجيه مسؤوليتها الاجتماعية لأعمال البر الخيرية. كما تشمل قائمة الأهداف نقل الأيتام والأسر المحتاجة من مرحلة الاحتياج إلى مرحلة الاكتفاء، وبناء منظومة تواصل مع الجمعيات الخيرية والإنسانية المحلية والعالمية لتبادل الخبرات والمعلومات، وتشجيع التطوع في دعم أنشطة الجمعية المجتمعية.

خدمات الجمعية

تقدم جمعية البر في جدة خدمات لفئات متنوعة من المستفيدين منها: دور الضيافة التي تؤوي أبناء وفتيات الأيتام ذوي الظروف الخاصة، وهي دار الزهراء، التي تحتضن الأيتام من حديثي الولادة حتى سنّ التاسعة للأولاد، أو حتى سنّ الزواج بالنسبة للفتيات، فيما تحتضن دار السيد عبدالله عباس شربتلي لرعاية الأيتام حتى سنّ الثامنة عشر، وهناك شقق رجال المستقبل، التي يتم اسكان الشباب من سنّ الثامنة عشر حتى سنّ الخامسة والعشرون.

ومن برامج الجمعية: كفالة الأيتام، وكفالة الأسر، والرعاية الصحية من خلال ثلاثة برامج، وهي: مراكز غسيل الكلى (مركز عبدالكريم بكر الطبي، ومركز هشام عطار للغسيل الكلوي)، والمجمع الطبي، الذي يقدم خدمات صحية للمرضى المكفولين من الأيتام والأرامل مجانًا، والفقراء وذوي الدخل المحدود بتعرفة رمزية، والبرنامج الثالث هو علاج فقير، لعلاج الفقراء من الأسر والأيتام المكفولين في الجمعية، الذين لا يستطيعون تأمين علاجهم من خلال المجمع الطبي الخيري.

كما تتضمن برامج الجمعية: إفطار صائم، وسقُيا صائم، وكسوة العيد، وزكاة الفطر، وسقيا حاج، والأضاحي، وصدقة اللحم، وتفريج كربة، والزكوات والصدقات، وكفارة يمين، والأوقاف والصدقة الجارية، ومستودع البر الذي يستقبل التبرّعات العينية من المحسنين والمتبرعين والمصانع المحلية والشركات المنتجة للمواد الغذائية والاستهلاكية وأدوات النظافة والعناية الشخصية والأثاث ونحوها، ويتم إعادة فرزها وتعبئتها وصرفها للمحتاجين.

ومن المشاريع الموسمية التي تنفذها الجمعية: زكاة الفطر، وإفطار صائم، وكسوة العيد، وعيدية يتيم، وسقيا حاج، وأضحية العيد.

فروع جمعية البر في جدة

لجمعية البر في جدة عدة فروع بالإضافة إلى المقر الرئيس في المحافظة بشارع البترجي، والفروع هي: فرع الصفا، وفرع حي السليمانية، وفرع حي مشروع الأمير فواز، وفرع حي المرجان، وفرع الصيرفي مول، وفرع الردسي مول، وفرع حي السلامة، وفرع حي الفيحاء، والأندلس مول، والسلام مول، وعزيز مول، والياسمين مول، والعرب مول، وهيفاء مول، وجدة بارك.