تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة

saudipedia Logo
تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة"نما"، هو تطبيق حكومي إلكتروني في المملكة العربية السعودية، أُطلق لتقديم معظم الخدمات الإلكترونية لوزارة البيئة والمياه والزراعة التي تشرف عليه، كخدمات الاستعلام عن المعاملات وطلبات استخراج الرخص وغيرها. أُنشئ التطبيق على متاجر 3 شركات، هي: قوقل وأبل وهاواوي للتطبيقات الإلكترونية في عام 1438هـ/2017م.

خدمات تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة

يقدِّم تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة خدماتٍ تخصصيةً عديدةً، تتضمن: استعراض الفواتير، الدخول إلى الخدمات المتعلقة بالمياه، كطلبات حفر الآبار واستخراج الرخص المخصصة لذلك، الدخول إلى خدمات القطاع الزراعي، كطلب دعم المزارع والمنتجات العضوية وتسجيل المواقع الزراعية وغيرها، إضافة إلى خدمات الثروة الحيوانية، كطلبات استيراد وتصدير والفسح للمواشي وحجز مواعيد التحصين، وطلبات إنشاء الصيدليات والمستشفيات البيطرية.

كما يتوفر بالتطبيق عدد من الخدمات العامة، منها: التوظيف الإلكتروني، رفع البلاغات، خدمة ميعاد لحجز المواعيد لمراجعة مقر الوزارة، بوابة العمالة الزراعية، بوابة الموردين.

فريق تصميم تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة

يعد تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة مجانيًّا بالكامل، وقد عمل على تصميمه وتطويره فريق تقني متخصص تابع للإدارة العامة لتقنية المعلومات والتحول الرقمي بالوزارة، حيث يتولى الفريق مسؤولية إصلاح الأخطاء، وإرسال التحديثات التحسينية، وسد الثغرات الأمنية، إلى جانب تحسين تجربة المستخدم، ويستفيد من خدماته كلٌّ من: الأفراد وقطاع الأعمال والجهات الحكومية.

عمل تطبيقات وزارة البيئة والمياه والزراعة

يعد تطبيق وزارة البيئة والمياه والزراعة التطبيقَ الرسميَّ للوزارة، وهو واحد من مجموعة التطبيقات التي تتبع لها وتُشرف الوزارة عليها،  مثل: تطبيق أسهل لإتاحة الخدمات الذاتية لمنسوبي الوزارة، وتطبيق مرشدك الزراعي، الذي يقدم الخدمات الإرشادية في مختلف المجالات الزراعية بهدف رفع مستوى الخدمات الزراعية في المملكة. ومن الخدمات التي يتيحها لمستخدميه: المرشد الذكي، واسأل عن نبات أو آفة، والأسواق، وآفات شجر البن، وتحاليل زراعية، والطقس، طلب واستشارة، إلى جانب تطبيق "إحمي بيئتي" المعني باستقبال البلاغات الخاصة بالمخالفات البيئية بهدف تحفيز أفراد المجتمع ليكونوا فاعلين في حماية بيئتهم واستدامتها من خلال المشاركة المجتمعية في تقديم البلاغت عن المخالفات البيئية بمختلف أنواعها وتحقيق مستوى أعلى من الحوكمة البيئية وتتبع البلاغات بشكل أكثر دقة وعلى احترافية.

ويعمل التطبيق بالتوازي مع البوابة الإلكترونية للوزارة التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى عدة خدمات لا تتوفر في التطبيق، منها: البيانات المفتوحة، إحصاءات الوزارة، المكتبة الإلكترونية التي تتضمن التقارير السنوية والأنظمة واللوائح إضافة إلى نماذج الوزارة.