تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الطب البيطري في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الطب البيطري في السعودية، هو تخصص طبي يعنى بالثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية، يستهدف تنميتها وحمايتها من الأمراض الوافدة والمتوطنة، إضافة إلى الحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض المشتركة بينه وبين الحيوان، وكذلك توفير غذاء آمن وصحي للمستهلك وتحقيق مبدأ الرفق بالحيوان، وقد تأسست كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل عام 1975م لتكون بذلك أول كلية للطب البيطري في السعودية والخليج العربي.

دعم الطب البيطري في البسعودية

تؤدي وزارة البيئة والمياه والزراعة، دورًا رئيسًا في دعم الطب البيطري، من خلال إنشاء العيادات، والمختبرات، والمحاجر البيطرية، للكشف والتشخيص وعلاج الحيوانات والتصدي للأمراض ومكافحتها ومنع دخولها إلى المملكة، وكذلك التأكد من الصحة العامة وسلامة الغذاء داخل المسالخ والعيادات والصيدليات البيطرية الخاصة ومشروعات الألبان، وتسمين الحيوانات، ومشروعات الدواجن، وشركات الأدوية ومركز اللقاحات والأمصال.

الجمعية الطبية البيطرية السعودية

الجمعية الطبية البيطرية السعودية، هي جمعية تسعى للتطوير المهني للكادر العامل في مهنة الطب البيطري في التخصصات الطبية البيطرية. أُنشئت الجمعية في عام 1422هـ/2001م، بموافقة مجلس إدارة جامعة الملك فيصل، ومقرها جامعة الملك فيصل.

وتنفذ الجمعية ورش العمل والمحاضرات والدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية، من أجل تحقيق الهدف المطلوب، كما تعمل على التواصل المطلوب بين جميع العاملين والمهتمين بهذه المهنة.

كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل

كلية الطب البيطري، هي إحدى كليات جامعة الملك فيصل، تأسست عام 1395هـ/1975م، توظف طاقاتها وإمكاناتها العلمية والمهنية لتطوير مهنة الطب البيطري، والنهوض بها الى مستويات تجعلها رافدًا مهمًا للاقتصاد الوطني، ومعززًا رئيسًا للأمن الغذائي المحلي.

وتسعى كلية الطب البيطري إلى تعزيز الدور المحوري للطبيب والطبيبة البيطريين في حماية الصحة العامة، بوصفهم خط الدفاع الأول عن الإنسان، من خلال دورهم في حماية المجتمع من الأمراض المتناقلة، والعمل على ضمان سلامة غذائه، تجسيدًا لمبدأ الصحة الواحدة One Health، والذي ترتبط فيه صحة الإنسان والحيوان والبيئة. وترفد كلية الطب البيطري، المجتمع المحلي والإقليمي بالأطباء البيطريين المؤهلين علميًا ومهنيًا للعمل في المجالات المختلفة لطب وعلاج الحيوانات.

كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة القصيم

كلية الزراعة والطب البيطري، هي إحدى كليات جامعة القصيم، توفّر برامج تعليمية متطورة ومعتمدة في المجالات الزراعية والبيطرية والغذائية لإعداد كفاءات مؤهلة تفي باحتياجات سوق العمل، وتقدم أبحاثًا تطبيقية وخدمات استشارية وتدريبية للمجتمع المحلي، بما يسهم في التنمية الزراعية والأمن الغذائي والبيئي، بتطبيق المعايير وتفعيل الشراكة، وطنيًا ودوليًا.