تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة المعرفة

saudipedia Logo
جامعة المعرفة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة المعرفة، هي جامعة سعودية أهلية، تقع في محافظة الدرعية بمنطقة الرياض، في المملكة العربية السعودية، صُممت برامجها للمشاركة في التنمية المستدامة وصناعة المعرفة في المملكة، من خلال ثلاث كليات تمنح البكالوريوس والماجستير في تخصصات الطب والعلوم الصحية والتقنية، في 25 ذو القعدة 1439هـ/7 أغسطس 2018م صدرت موافقة مجلس الوزراء على تحويل "كليات المعرفة للعلوم والتقنية" إلى جامعة أهلية باسم جامعة المعرفة.

التصنيف والاعتمادات لجامعة المعرفة 

صممت برامج جامعة المعرفة من معاهد وجهات أكاديمية استشارية متخصصة من داخل المملكة وخارجها، كما أنها مرخصة ومعتمدة من وزارة التعليم السعودية، واعتمدت الجامعة محليًّا من هيئة تقويم التعليم والتدريب، إذ حصلت على اعتماد أكاديمي مؤسسي كامل في الفترة من ديسمبر 2020م حتى سبتمبر 2025م.

صنفت من الجامعات الأفضل عالميًّا بحسب تصنيف التايمز العالمي في إطار التأثير الأكاديمي للجامعات 2022م، حيث صُنفت في المرتبة ما بين 201 - 300 عالميًّا من أصل 1406 جامعات من 106 دول، وفي المرتبة الـ4 محليًّا من بين 22 جامعة سعودية، والمرتبة الـ9 عربيًّا من بين 162 جامعة عربية.

كليات جامعة المعرفة

تقدم جامعة المعرفة برامجها الأكاديمية من خلال ثلاث كليات، هي: كلية الطب وتقدم برنامج بكالوريوس الطب والجراحة العامة، وكلية الصيدلة وتشمل قسمي الممارسة الصيدلية، والعلوم الصيدلية، وكلية العلوم التطبيقية تقدم 7 برامج هي: الرعاية  التمريضية، الرعاية التنفسية، تقنيات التخدير، الخدمات الطبية الطارئة، مهارات علوم الحاسب، نظم المعلومات، الهندسة الصناعية.

يبلغ عدد طلاب المرحلة الجامعية 2157، وأعضاء هيئة التدريس 191 عضو هيئة تدريس، فيما يبلغ عدد الطلاب الدوليين 736 طالبًا، وأعضاء هيئة التدريس الدوليين نحو 92 عضو هيئة تدريس.

منح جامعة المعرفة

تقدم الجامعة منحًا دراسية للطلبة المتميزين من المستجدين ممن يسدد الرسوم مقدمًا بنسبة 50%، وبنسب أخرى وفق شروط حددتها الجامعة، كما تقدم منحًا للطلبة المنتظمين ممن يسدد الرسوم الدراسية مقدمًا تصل إلى 15%، وللطلبة المتميزين منحًا فصلية تصل إلى 50%، إضافةً إلى منح الطلبة الأشقاء في حال انتظامهم في الفصل الدراسي بنسبة 15% للطالب الشقيق الثاني، ونسبة 20% للطالب الشقيق الثالث فأكثر.

وتقدم الجامعة بالشراكة مع صندوق مسلك للتمويل التعليمي "مبادرة قرض مسلك"، وهو مخصص لمرحلة البكالوريوس، يتيح للطلبة فرصة الدراسة بسداد ميسر يمتد إلى ما بعد التخرج.