تم نسخ الرابط بنجاح

إبراهيم العساف

saudipedia Logo
إبراهيم العساف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، (ولد 1368هـ/1949م)، هو صاحب معالي، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، وهو الوزير العاشر الذي يتولى حقيبة وزارة المالية،والوزير الخامس لوزارة الخارجية.

تعليمه

ولد في محافظة عيون الجواء شمال غرب منطقة القصيم، حصل على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1971م، ثم على الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1976م، حصل بعدها على الدكتوراه في التخصص نفسه من جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

الحياة العملية

بدأ حياته المهنية بالعمل الأكاديمي، إذ عمل معيدًا ومدرسًا لمبادئ الاقتصاد بكلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض خلال الأعوام 1971-1982م، كما رأس قسم العلوم الإدارية وعمل أستاذًا مساعدًا لمادة الاقتصاد في كلية الملك عبدالعزيز الحربية في الفترة ما بين 1982م و1986م.

مناصبه

تولى العساف حقيبتين وزاريتين، هما: المالية والخارجية، إذ عُين وزيرًا للمالية عام 1996م، وظل على رأس الوزارة 20 عامًا حتى عام 2016م، ثم عين وزير دولة وعضوًا بمجلس الوزراء، قبل أن يصدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للخارجية عام 2018م، حتى عام 2019م.

كما شغل مناصب عدة، منها: المدير التنفيذي للمملكة العربية السعودية في مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، والمدير التنفيذي المناوب للسعودية في صندوق النقد الدولي، كما كان عميد مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي في الفترة ما بين عام 1993م و1995م، ونائبًا لمحافظ البنك المركزي السعودي.

تكريمات نالها

نال العساف وشاح الملك عبدالعزيز، ووشاح الجمهورية ووشاح النيلين من السودان، إضافة إلى وسام الأسد من جمهورية السنغال، ووشاح الاستحقاق من الجمهورية الإيطالية.