تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالرحمن السند

saudipedia Logo
عبدالرحمن السند
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالرحمن بن عبدالله السند، هو الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كان مديرًا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعميدًا للمعهد العالي للقضاء، وله عدة إصدارات ومؤلفات علمية، تخصص في الحاسب الآلي، ثم انتقل للتخصصات الشرعية، وله مشاركات في عدد من اللجان الإدارية والعلمية.

حياة عبدالرحمن السند

درس عبدالرحمن السند أولى مراحله الجامعية في جامعة الملك سعود في تخصص الحاسب الآلي، ونال شهادة البكالوريوس في الحاسب الآلي، وانتقل بعدها إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ليدرس في المرحلة نفسها مجددًا في تخصص الشريعة الإسلامية، وأكمل دراساته العليا في الاختصاص نفسه، إذ درس الماجستير وحصل على شهادته في الجامعة نفسها بتخصص الفقه المقارن، وحافظ على التخصص نفسه في الدكتوراه من الجامعة ذاتها.

البدايات العملية لعبدالرحمن السند

تولى الدكتور عبدالرحمن السند إدارة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكان عميدًا للمعهد العالي للقضاء، وعميدًا لعمادة التعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة 1428-1433هـ، كما عمل عضوًا لهيئة التدريس بقسم الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأصبح رئيسًا للقسم نفسه خلال خمس سنوات امتدت بين 1428هـ و1433هـ، كما أصبح عميدًا للمعهد نفسه.

مؤلفات عبدالرحمن السند

لعبدالرحمن السند عدد من المؤلفات، منها كتاب "وسائل الإرهاب الإلكتروني حكمها في الإسلام وطرق مكافحتها"، كما عمل في عدة لجان علمية وإدارية خلال سنوات عمله في المعهد العالي للقضاء، وأسهمت جهوده في تعزيز الأمن الفكري، وتنمية الوعي بأهمية دور المجتمع في الحفاظ على الأمن، إذ أطلق في عام 1442هـ/2021م حملة "رب اجعل هذا البلد آمنا" تحت شعار "فكرٌ آمن.. لوطنٍ آمن"، كما عمل على بث رسائل إعلامية تؤسس لتثقيف المجتمع بأهمية تعزيز مفهوم اللحمة الوطنية وتوحيد الكلمة.

الاختبارات ذات الصلة