تم نسخ الرابط بنجاح

شركة تطوير المربع الجديد

saudipedia Logo
شركة تطوير المربع الجديد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة تطوير المربع الجديد، هي شركة تطوير عقاري مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، أعلن عن تأسيسها في عام 1444هـ/2023م، أطلقت بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض

أهداف شركة تطوير المربع الجديد

أطلقت شركة تطوير المربع الجديد بهدف تطوير المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية المحلية، وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي، وتمكين القطاع الخاص، وزيادة حجم المحتوى المحلي.

تهدف لتوفير فرصًا للسكن والعمل والترفيه، في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة مشيًا، بالإضافة إلى وسائل تنقل داخلية، ويستغرق الوصول إليه من المطار بالسيارة نحو 20 دقيقة.

يسهم المشروع في دعم الناتج المحلي غير النفطي بـ 180 مليار ريال، كما يساعد على إيجاد 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع الانتهاء من مشروع المربع الجديد عام 2030م.

موقع المشروع

يقع مشروع المربع الجديد شمال غربي مدينة الرياض، على مساحة تتجاوز 19 كم²، وتزيد المساحة الطابقية على 25 مليون م²، ويستوعب مئات الآلاف من السكان، إذ يوفر 104 آلاف وحدة سكنية، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف م²، و9000 وحدة ضيافة، بالإضافة إلى 1.4 مليون م² من المساحات المكتبية، إلى جانب نحو 1.8 مليون م² للمرافق المجتمعية، ونحو 620 ألف م² لمرافق الترفيه.

تصميم المشروع

اعتمد تصميم مشروع المربع الجديد على معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة، عبر إيجاد مساحات خضراء، وتوفير مسارات مشي، وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية.

مكونات المشروع

يضم مشروع المربع الجديد جامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومتحفاً، وأكثر من 80 منطقة عروض حية وترفيهية، ومسرحًا متعدد الاستخدامات، بالإضافة إلى أيقونة "المكعب"، الذي يجسد رمزًا حضاريًا عالميًا لمدينة الرياض، بارتفاع يصل إلى 400م، وعرض 400م، وطول 400م، ويسهم الشكل الهندسي للمكعب في توفير المساحة اللازمة لاستيعاب تفاصيل المشروع والتقنيات الخاصة به.

واستوحي تصميم الواجهة الخارجية للمكعب من الطابع النجدي الحديث، والتي ستشكل لوحة عرض تقنية، ويحوي المكعب من الداخل تقنيات التصوير الهولوغرافي، وتقنيات رقمية وافتراضية، إضافة إلى برج، وسيشمل مساحة طابقية تتجاوز مليوني م2، ليكون وجهةً للضيافة، تحوي معالم ثقافية وعلامات تجارية عدة، تستقطب الضيوف والزائرين، إلى جانب مساحات مكتبية للأعمال، ووحدات فندقية وسكنية، ومرافق ترفيه.