تم نسخ الرابط بنجاح

محرك الحجز المركزي (مقام)

saudipedia Logo
محرك الحجز المركزي (مقام)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محرك الحجز المركزي (مقام)، هو قاعدة مركزية أسستها وزارة الحج والعمرة لربط وكالات السفر بمقدمي خدمات الحج والعمرة المتعلقة بالسكن والنقل والإعاشة بالمملكة العربية السعودية، لتمكينهم من عرض خدماتهم لضيوف الرحمن عبر منصات تسويقية محلية وعالمية.

ويعد محرك الحجز المركزي "مقام" أحد الأنظمة التي طورتها وزارة الحج والعمرة، لتمكين الحجاج والمعتمرين من التأكد والتحقق من اعتماد حزمة الخدمات المشتراة، وتوفرها فعلًا ببرنامجه المعتمد والموثق بشكل إلكتروني عبر "مقام" ونظام المسار الإلكتروني الخاص بوزارة الحج والعمرة. 

وهو محرك حجز مركزي متقدم يعمل بنظام التوزيع العالمي GDS لتقديم الخدمات وضمان جودتها وفقًا للمعايير العالمية.

أهداف محرك الحجز المركزي "مقام"

يهدف محرك الحجز المركزي "مقام" لتحسين تجربة ضيوف الرحمن وتحقيق التكامل بين منظمي خدمات الحج والعمرة ومزودي الخدمات التي يحتاجها الزوار خلال مكثهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لتوفير أفضل المعايير في خدمات التأمين الصحي، وتذاكر الطيران، والبرامج السياحية، وخدمات النقل والإسكان والإعاشة، قبل استكمال الإجراءات الآلية لطلب التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالحج أو العمرة. 

تقييم المنصات الإلكترونية لخدمات الحجاج

تُخضع وزارة الحج والعمرة المنصات الراغبة في تقديم خدماتها لضيوف الرحمن عبر محرك البحث المركزي "مقام" للتقييم، من خلال مجموعة معايير تحددها الوزارة، من أبرزها عمليات اختبار الجودة، وفي حال التأكد من قدرة المنصة على تقديم الخدمات اللازمة تمنح شهادة إلكترونية تؤهلها لتقديم خدماتها للمعتمرين والزوار.

التسجيل في محرك الحجز المركزي "مقام"

تجري عملية التسجيل في نظام محرك البحث المركزي "مقام" بالتقدم الإلكتروني، وإدخال البيانات المطلوبة، ثم مراجعة المعلومات المدخلة من قبل فريق مختص من وزارة الحج والعمرة للتأكد من توافقها مع المعايير والمتطلبات المعتمدة من قبل النظام.

وتنظم وزارة الحج والعمرة لقاءً تجمع فيه المنصات الموافق عليها مع الفريق التقني لـ"مقام"، لشرح كامل التفاصيل، والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بعملية التكامل بين المنصة والبرنامج، وتعيين مدير لحساب المنصة لمتابعة مستجدات النظام ومتطلباته.

ويضم محرك الحجز المركزي "مقام" 35 منصة تسويق إلكترونية، و68 شركة نقل، و4 موردين للخدمات الأرضية، و3 موردين لخدمات السكن، وموردًا واحدًا لخدمات النقل، وأكثر من 178 مقدمًا للخدمات الأرضية، وأكثر من 2040 مقدمًا لخدمات السكن، ونحو 2471 وكيلًا خارجيًا، بحسب إحصاءات نوفمبر 2022م.