تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1399هـ/ 1979م، مع بداية ترسيخ الحكومة السعودية لمفهوم النقل العام في المملكة، تعد الحكومة ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة أكبر مساهم في الشركة. 

تتداول أسهمها بالسوق الرئيسية في "تداول السعودية" ضمن قطاع النقل باسم (سابتكو)، وبالرمز (4040)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007870062). يبلغ رأسمال الشركة 1.25 مليار ريال. 

تأسيس الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

تأسست الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/11 بتاريخ 7 ربيع الأول 1399هـ/5 فبراير 1979م. وحدد النظام الأساسي للشركة رأسمالها بمليار ريال، تم زيادته إلى 1.25 مليار ريال في عام 2007م. 

صدر المرسوم الملكي رقم (م/48) وتاريخ 22 ذي الحجة 1399هـ/12 نوفمبر 1979م، بمنح سابتكو عقد امتياز نقل الركاب بالحافلات على شبكة الطرق العامة بالمملكة داخل المدن وفيما بينها لمدة 15 سنة هجرية، وقد تم تجديده وتمديده عدة مرات كان آخره بتاريخ 29 ذي الحجة 1436/ 12 أكتوبر 2015م. 

أسطول الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

يتكون أسطول سابتكو من نحو (3,250) مركبة مختلفة الأنواع والمواصفات، ومزودة بتقنيات حديثة وأنظمة تتبع المركبات، وتهتم الشركة بمواردها البشرية، البالغ عددهم  ( 1,997 ) موظف موزعين حسب فئاتهم الوظيفية بين سائق وفني وإداري.

خدمات الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

توفر سابتكو مجموعة من الخدمات، هي: خدمات النقل العام على شبكة الطرق داخل المدن الرئيسة في كل من: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، حاضرة الدمام، محافظة القطيف، الطائف، حاضرة جازان.  وخدمات النقل بين المدن عبر شبكة خطوط واسعة ومنتظمة بين المدن وتربط أكثر من (350) مدينة ومركز في مختلف مناطق المملكة عبر (650) رحلة يوميًا من خلال 13 محطة و 157 وكيلًا. وخدمات النقل الدولي لخمس دول مجاورة (مصر والإمارات والبحرين والسودان واليمن) عبر 14 مسارًا تدير 18 رحلة يوميًا.  والخدمة المميزة (VIP EXPRESS) مباشرة دون توقف وتقدم فيها خدمات خاصة للركاب طيلة الرحلة. والخدمات المتخصصة، عبر أسطول مركباتها وفق اختيارات عملائها، منها: خدمة نقل الحجاج والمعتمرين والزوار، وخدمة نقل الموظفين، وخدمة النقل التعليمي، وخدمة التوصيل بين مدن المملكة وخارجها، وخدمة الجولات السياحية ورحلات المدارس والجامعات والجمعيات والفعاليات المختلفة، وخدمة التأجير بنظام الساعة أو اليوم، وعقود الخدمات طويلة وقصيرة المدى للشركات والمنشآت، وخدمات الليموزين، وخدمات العمرة الشاملة (الإعاشة-التنقل-الإقامة-الجولات السياحية). والخدمات الرقمية، وهي إحدى مبادرات سابتكو في التنقل الذكي لمواكبة رؤية السعودية 2030 ولتقديم خدمات التنقل الرقمية بالمملكة.

الشراكات الاستراتيجية للشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)

تمتلك سابتكو مجموعة من الشراكات الاستراتيجية والشركات، فقد أسست عام 2010 شراكة مع شركة "RATP Dev"، التي تُعد من أبرز خمس شركات على مستوى العالم في إدارة وتشغيل وسائط النقل العام، وتُوجت هذه الشراكة بإطلاق شركتين بين سابتكو وRATP Dev، الأولى: شركة المواصلات العامة، وهي شـركة ذات مسـؤولية محدودة مملوكة لسابتكو (80%)، وشـركة RATP Dev بنسـبة (20%)، تم تأسيسها لتتولى تنفيذ عقد المشروع توريد وتشغيل وإدارة وصيانة شبكة الحافلات بمدينة الرياض، ضمن مشـروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض (مترو-حافلات). والثانية: شركة مترو العاصمة (كامكو)، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لسابتكو (20%)، وشركة RATP Dev بنسـبة (80%)، تم تأسيسها لتتولى تشغيل وصيانة مشروع قطار الرياض للمسارين الأول والثاني من المسارات الستة لمشروع قطار الرياض التابع للهيئة الملكية لمدينة الرياض. 

وكذلك الشركة السعودية الإماراتية للنقل المتكامل (سيتكو)، التي أُسست عام 2014م، بهدف تقديم خدمات نقل آمنة وموثوقة في قطاع النقل المدرسي، وتعد واحدة من كبرى شركات النقل التعليمي في المنطقة، وتخدم أكثر من 500 مدرسة في السعودية، وتسهم في نقل أكثر من 200 ألف طالب وطالبة يوميًا.