تم نسخ الرابط بنجاح

تسعة أعشار

saudipedia Logo
تسعة أعشار
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج تسعة أعشار، هو مبادرة حكومية وطنية، تقدم مجموعة خدمات مبتكرة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، للمساهمة في تعزيز نمو الاقتصاد في المملكة العربية السعودية، وذلك عبر عدة خدمات متخصصة، أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وتعمل تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

إطلاق برنامج تسعة أعشار

أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية البرنامج في  21 ذو القعدة 1437هـ/ 25 أغسطس 2016م، لتشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من إيجاد وظائف جديدة بطرق مبتكرة.

خدمات تسعة أعشار  

تقدم مبادرة تسعة أعشار خدمات متخصصة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تمكنهم من الدخول في سوق العمل بالقطاع الخاص وتنمية أعمالهم، ومن تلك الخدمات: 

- منصة "فرصة" الإلكترونية، تتبع لمبادرة تسعة أعشار، وتشكل حلقة وصل بين المورد والمشتري، بحيث تمكن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الاطلاع على الأسعار وتقديم العروض إلكترونيًّا في مشتريات القطاع الحكومي والخاص، كما تمكن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من طرح طلبات عروض أسعار فيما بينهم، وبلغ عدد المستفيدين من المنشآت الصغيرة والمتوسطة 16,996 منشأة حتى أكتوبر 2022م، ويزداد العدد باطراد مع زيادة الفرص المتوفرة.

- مسرعة الأعمال الناشئة "كنف"، تمثل حاضنة لرواد الأعمال خلال المراحل الأولى من بدء المشاريع، حتى الانطلاق بها إلى السوق، لتساعدهم في امتلاك منتج أو خدمة جاهزة لتقديمها للمستثمرين وعرضها في السوق، وبلغ عدد الشركات المتقدّمة والمحتضنة في المسرعة 1,050 منشأة حتى أكتوبر 2022م، وتزداد مع تقدم الخدمات المقدمة لها.

- الوصول إلى السوق "تجار"، هي منصة إلكترونية تمكن رواد الأعمال من تنسيق عمليات البيع والدفع والتوصيل وغيرها، دون قلق حيال البنية التقنية اللازمة لتحقيق ذلك، كما تسمح للأسر المنتجة يبيع منتجاتها في أكشاك مطورة لدى كبريات الشركات في المملكة.

- تطبيقاتي "أبواب"، تدعم أبواب الأسر المنتجة من خلال إيصالها لشريحة عملاء أكبر، عن طريق عرض منتجاتها وبيعها في تطبيقات التوصيل، مما يسهم في تنويع تعدد نقاط البيع للأسر المنتجة، وسهولة وصولها إلى العملاء في وقت قياسي.  

- العمل الحر "بحر"، تجمع خدمة بحر المحترفين المستقلين مع أصحاب العمل والمشاريع، وتقدم عددًا كبيرًا من المهارات التي تتيح فرص العمل لأكبر عدد من المحترفين، كما تشمل العديد من التخصصات، منها: تطوير المواقع، الجوالات، الترجمة، الكتابة، التصميم، المبيعات والتسويق، خدمة العملاء، إدارة الشبكات، تحليل البيانات، الأعمال والاستشارات، الهندسة والتخطيط، فيما بلغ عدد المستفيدين من الخدمة عام 2022م أكثر من 131,873 مستقلا حتى أكتوبر 2022م، بعدد مشاريع بلغ 41,021 مشروعًا محليًّا، و203 مشاريع عالمية، وتزداد الأرقام مع زيادة الإقبال على المنصة.

- صنع في السعودية، منصة رقمية متكاملة لتقديم سوق إلكتروني شامل ومتخصص لترويج وبيع المنتجات المصنوعة بالسعودية ذات الهوية والطابع السعودي، وتجميع الحرفيين لتسهيل بيع منتجاتهم المصنوعة محليًّا، وتهدف المنصة التي أنشئت عام 2017م لبناء أكبر سوق إلكتروني بالعالم للمنتجات السعودية، وخلق تأثير اقتصادي واجتماعي بدعم الأسر المنتجة والحرفيين والشركات الصغيرة، والجمعيات الخيرية أو المجتمعية عبر توفير منصة رقمية موثوقة تربط أصحاب الأعمال المحترفين بشكل سهل، وسريع وآمن.

- رحلة رواد الأعمال "أطوار"، منصة توفر لكل مرحلة من مراحل المشروع من الفكرة إلى الإطلاق، خطوات مبسطة ومصادر موثوقة، مع طرح حلول مقترحة لتجاوز التحديات حتى ينمو العمل بطريقة صحية مستدامة وقابلة للتوسع.

- الوصول إلى المعلومات "زاد"، تساعد في إمداد رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ببيانات ومعلومات تساعدهم في اتخاذ القرارات المهمة لأعمالهم.