تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعرض الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعرض الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف، هو حدث دولي متخصص بالقطاع غير الربحي، أقيم في مدينة الرياض من 16 إلى 19 ذي القعدة 1444هـ/26-29 مايو 2023م، جمع النخب من القطاع غير الربحي، والأوقاف، وجهات التمويل والمنح والدعم، ومقدمي الخدمات، والموردين.

أهمية المعرض الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف

طرح المعرض أحدث التقنيات والأفكار والممارسات، من 22 دولة في 15 مسارًا مختلفًا، تحت سقف واحد، إذ جذب المعرض وزراء، وقيادات، وروّاد الاستثمار، والمالية، والتجارة والتنمية، والأوقاف، والقطاع غير الربحي، والخبراء، ومنظمات المجتمع المدني، والمهتمين على المستويين المحلي والدولي.

وأقيم المعرض في السعودية بصفتها  أحد أعضاء مجموعة العشرين في منظمة أوبك العالمية (G20)،ولموقعها الاستراتيجي في قلب طرق التجارة الرئيسة بين القارات الثلاث.

أهداف المعرض الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف

يهدف المعرض إلى أن تكون السعودية حاضنة اللقاء الدولي السنوي، وأن تتاح الفرصة للجهات الدولية للتعريف بأنشطتها وبرامجها، للجمعيات الأهلية والمؤسسات المانحة، وعرض الحلول والخدمات الداعمة لأعمال القطاع غير الربحي وتمكينه من تحقيق الأثر.

كما يهدف المعرض إلى بناء جسور التعاون بين الجهات المشاركة محليًا ودوليًا، وتبادل الخبرات حول أفضل الممارسات والبرامج النوعية، والإسهام في رفع الناتج المحلي من خلال القطاع غير الربحي لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

مسارات المعرض الدولي للقطاع غير الربحي والأوقاف

ناقش المعرض  15 مسارًا شملت: المبادرات الشبابية غير الربحية، والمنظمات الناشئة (أقل من سنتين)، والبيئة، والصحة، والروابط المهنية، والثقافة والترفيه، والتأييد والمؤازرة، والتنمية والإسكان، ودعم العمل الخيري، والخدمات الاجتماعية.

كما ناقش التعليم والأبحاث والتقنية والذكاء الاصطناعي، وخدمة ضيوف الرحمن، والدعوة والإرشاد والتعليم الديني، والأوقاف، والمؤسسات الملكية والأهلية، والبنوك وقطاع الخدمات المالية والتقنية المالية، والقطاع الخاص، مقدم الخدمات للقطاع غير الربحي والموردين.