تم نسخ الرابط بنجاح

مركز أبحاث الزيتون بجامعة الجوف

saudipedia Logo
مركز أبحاث الزيتون بجامعة الجوف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز أبحاث الزيتون بجامعة الجوف، هو مركز أبحاث تابع لجامعة الجوف التي تقع بين مدينتي سكاكا ودومة الجندل بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، تأسس في عام 1434هـ/ 2013م، تغطي أبحاثه كل ما يختص بشجرة الزيتون، بهدف زيادة كفاءة الزيتون المحلي، والاستفادة من بقاياه، واستحداث طُرق للحد من الآفات التي تصيبه، ومعالجة مشاكل الري. يخدم المركز المزارعين، ويعزز المستوى المعرفي للمهتمين.

أعمال مركز أبحاث الزيتون

يقدم مركز أبحاث الزيتون العديد من المبادرات لرفع الوعي بكل ما يخص شجرة الزيتون وضمان ازدهارها، منها دورات، وورش، وزيارات ميدانية، بجانب عمل المركز في مجال البحث المتواصل، وتطوير الشراكات مع القطاعات البيئية المعنية بالزراعة والمياه، ومع الباحثين الجامعين، التي من شأنها أن تصنع فرص بحث متنوعة ومتجددة. ويسعى المركز من خلال أعماله ومبادراته إلى أن يكون مرجعًا في مجاله، خاصةٍ أن موقعه في حدود الجوف، وبالقرب  من مزارع الزيتون المنتشرة بالمنطقة يسهل آلية عمله، وخدمة وتعزيز أساسيات البحث.

أهداف مركز أبحاث الزيتون

يهدف المركز إلى تشجيع الأساتذة وطلاب الدراسات العليا للمساهمة في الأبحاث المختصة، وتقديم المشورة العلمية والبحثية للمساهمين في الأبحاث لضمان جودة العمل البحثي المشترك وتماشي الأهداف مع اهداف الخطة الاستراتيجية للمركز، والعمل على تطبيق مخرجات البحوث.

كما يهدف مركز أبحاث الزيتون إلى تصدره في الأبحاث العلمية التي تسهم في زيادة إنتاج الزيتون، وإلى أن يولد ابتكارات يمكن أن تدير كافة مشاكل زراعة الزيتون. ويسلط المركز تركيزه على تطوير التقنيات البيئية المستدامة، وإنشاء قاعدة بيانات عن الزيتون، يمكن مشاركتها والرجوع إليها على مستوى العالم، ومن خلالها يمكن تسهيل عمليات البحوث التعاونية، التي من شأنها أن تسهم بصناعة روابط وطنية وعالمية، إضافة إلى وجوده وتقديمه الاستشارة الوافية والتدريب المطلوب للطلاب، وللمرشدين، وللباحثين، وللمزارعين، ولكل مهتم بإدارة زراعة الزيتون محليًا وعالميًا. ويهدف المركز أيضًا إلى الإشراف والمساهمة في كافة المتطلبات المتعلقة بزراعة الزيتون.