تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة صناع السعادة

saudipedia Logo
مبادرة صناع السعادة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مبادرة صناع السعادة، هي مبادرة لتأهيل الكوادر البشرية في المملكة العربية السعودية وتطويرها في قطاع الترفيه، أطلقت الهيئة العامة للترفيه النسخة الأولى من المبادرة في 22 صفر 1443 هـ / 29 سبتمبر 2021 م.

تتضمن المبادرة مجموعةً من البرامج، منها، برنامج الدبلوم في قطاع الترفيه بالتعاون مع جامعة كوت دازور الفرنسية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والبرامج التدريبية الإلكترونية في قطاع الترفيه بالتعاون مع أكاديمية باريس، وبرنامج قادة الترفيه، وبرنامج زمالة الترفيه، وتحديات الترفيه، والابتعاث الخارجي، ومجموعة أخرى من البرامج الخاصة باكتشاف المواهب.

أهداف مبادرة صناع السعادة

تهدف مبادرة صناع السعادة إلى تعزيز استدامة القطاع الترفيهي، من خلال تقديم برامج تأهيلية متخصصة، ودبلومات أكاديمية ودورات تخصصية، لتطوير الكفاءات المحلية، وإعدادها بما يتوافق مع حاجة سوق العمل، وتعزيز الاستدامة في قطاع الترفيه، وتهدف إلى تأهيل وتدريب 100 ألف مشارك في مرحلتها الأولى.

برامج مبادرة صناع السعادة

أطلقت مبادرة صناع السعادة عددًا من البرامج، منها: برنامج تطوير قادة الترفيه، برنامج الابتعاث، برنامج زمالة الترفيه، مسابقة تحديات الترفيه، برنامج الدبلوم في قطاع الترفيه، برنامج رحلة إبداعية حول المملكة، إضافةً إلى المنصة التدريبية الإلكترونية في قطاع الترفيه.

برنامج تطوير قادة الترفيه

يهدف برنامج تطوير قادة الترفيه إلى إعداد 30 قائدًا سعوديًّا، مُختارين حسب سمات شخصية، ومعايير مهنية وعملية محددة، مما يسهم في تطوير كفاءات قطاع الترفيه، من خلال تقديم دورات تدريبية مكثفة، إضافةً إلى عدد من الجلسات الإرشادية لمدة 6 أشهر. 

برنامج الابتعاث

يدعم برنامج الابتعاث، ضمن مبادرة صناع السعادة، موظفي قطاع الترفيه، من خلال ابتعاثهم للحصول على  درجة البكالوريوس في تخصص إدارة الترفيه، بالشراكة مع جامعة "سنتر فلوريدا" الأمريكية.

برنامج زمالة الترفيه

يسهم برنامج زمالة الترفيه في تطوير قطاع الترفيه، من خلال الابتعاث لتلقي التدريب النظري والتطبيقي، بناء على ثلاثة مرتكزات أساسية، هي: تطوير الكوادر البشرية السعودية، ونقل الخبرات والمعارف إلى المملكة، للاستفادة منها في تطوير الترفيه، وأخذ صورة دقيقة عن العمل في القطاع.

برنامج الدبلوم المنتهي بالتوظيف

تقدم الأكاديمية السعودية للترفيه، بالتعاون مع جامعة "كوت دازور" الفرنسية، برنامج الدبلوم المنتهي بالتوظيف، لعدد من المجالات التي تخدم قطاع الترفيه، منها: إدارة الحشود، تصميم مراكز الترفيه، صيانة مراكز الترفيه، مطور تكنولوجيا ألعاب فيديو.

برنامج رحلة إبداعية حول المملكة

يبرز البرنامج ضمن برامج مبادرة صناع السعادة، المواهب المحلية في القطاعين الإعلامي والترفيهي، إذ أقيم بالشراكة بين هيئة الترفيه و"أكاديمية MBC"، ويخضع البرنامج لإشراف مجموعة من المتخصصين. وشارك في البرنامج نحو 3000 موهوب في 12 مجالًا، هي: الشعر، التقديم، التعليق، العروض الراقصة، ألعاب الخفة، المكياج، الغناء، العزف، الرسم، التمثيل، الكوميديا، التصوير والمونتاج والإخراج.

الأكاديمية السعودية للترفيه

تقدم الأكاديمية السعودية للترفيه، بالتعاون مع أكاديمية باريس العالمية، عددًا من الدورات التدريبية المباشرة، مثل: البيع في المتاجر، العناية بالعملاء، تنظيم المؤتمرات والفعاليات، إضافةً إلى حزمة من الدورات القصيرة المسجلة، منها: خدمات الاستقبال، الترويج للمواسم السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تنظيم المتحف.

النسخة الثانية من مبادرة "صُنّاع السعادة"

في 6 ربيع الأول 1445 هـ / 21 سبتمبر 2023 م، أطلقت الهيئة العامة للترفيه النسخة الثانية من مبادرة "صنّاع السعادة" المخصصة لتأهيل وتطوير وتدريب الكوادر البشرية في قطاع الترفيه، عبر مجموعة من البرامج التعليمية والتدريبية بالتعاون مع عدد من الجامعات والأكاديميات العالمية المتخصصة في قطاع الترفيه ومجالاته المتعددة.

تتيح المبادرة في نسختها الثانية لعدد من المتدربين المشاركة في برنامج تأهيلي ينتهي بتوظيفهم في قطاع الترفيه، ويتكون البرنامج من حزم تدريبية موزعة على 12 شهرًا، يقدمها متخصصون من جامعات عالمية في إدارة الوجهات الترفيهية، وإدارة الصحة والسلامة في الفعاليات، وتصميم التجربة الترفيهية. وتقيم المبادرة في نسختها الجديدة نحو 120 دورة تطويرية.