تم نسخ الرابط بنجاح

خور العديد

saudipedia Logo
خور العديد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

خور العديد، هو أحد الأذرع المائية المتفرعة من الساحل الغربي للخليج العربي، يتقاطع عند دائرة العرض شمالًا 38- 24°، مع خط الطول شرقًا 26- 51°، ممتد كقناة ضيقة باتجاه الجنوب الغربي بمسافة تقدر بـ13 كم، ويتسع باتجاه الشمال وينحرف بمسافة تقدر بـ8 كم، إضافة إلى انحرافه باتجاه الغرب بمسافة 10 كم.   

طبيعة خور العديد

يُعدُّ خليج خور العديد من الخلجان الضحلة، وخاصة باتجاه الغرب حيث يزداد ضحالة، تقدر مساحة مسطحاته المائية بنحو 120 كم2، وعند مدخله في الخليج العربي وقرب الساحل السعودي تنتشر جملة من الجزر الصغيرة والصخور البارزة.

ويُطلق مسمى "رأس أبو قميص" على الرأس البري المشرف على مدخل الخور باتجاه الجنوب والذي يقع في أرض السعودية، كما يوجد في الخور من جهة الجنوب عدد من المرتفعات الصخرية كجبل العديد، إضافة إلى وجود بئر العديد ومجموعة من الآثار القديمة عند التقاء الخور مع الخليج العربي من الجنوب، وأما من الشمال فتحيط بالخور كثبان رملية، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي يوجد سباخ وكثبان رملية.   

حدود خور العديد

يمثل طرف خور العديد الجنوبي الغربي، الحدود الساحلية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وتُعدُّ هي بداية الواجهة البحرية الجنوبية للمملكة، الواقعة على الخليج العربي والممتدة حتى الطرف الجنوب الشرقي، عند الحدود الساحلية بين المملكة والإمارات العربية المتحدة.