تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية لأنابيب الصلب

saudipedia Logo
الشركة السعودية لأنابيب الصلب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية لأنابيب الصلب، هي شركة سعودية مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1400هـ/ 1980م، تقع منشآت الشركة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، بالإضافة إلى مكتب تجاري في الرياض، تختص بتصنيع وتوريد الأنابيب الصلبة الملحومة كهربائيًا (ERW) لقطاعات الطاقة والصناعة والإنشاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتغطي شبكة خدمات التوزيع أكثر من 20 دولة حول العالم، تحولت في عام 2009م إلى شركة مساهمة عامة، وحدثت الشركة علامتها التجارية إلى "تيناريس الأنابيب السعودية" في عام 2019م حينما استحوذت شركة تيناريس على 47.79% من أسهم الشركة.

أدرجت في "تداول السعودية" 4 أغسطس 2009م، وتتداول اسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (أنابيب السعودية)، وبالرمز (1320)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA12B050KK11). يبلغ رأسمال الشركة 510 ملايين ريال. 

تاريخ الشركة السعودية لأنابيب الصلب

عملت الشركة السعودية لأنابيب الصلب في عام 1980م على أول منتج في المملكة العربية السعودية لأنابيب الصلب الملحومة، وفي العام ذاته بدأ الإنتاج في مصنع الأنابيب صغيرة الأقطار 4-1 /2، حتى بدأ المصنع في عام 2000م إنتاج الأنابيب كبيرة الأقطار 6-2 بوصة إضافة إلى إنشاء مصنع ثني الأنابيب 2-42 بوصة. وفي عام 2014م توسعت الطاقة الإنتاجية لعدد من مصانع الشركة منها: مصنع للتغليف الخارجي، ومصنع لتسنين أنابيب النفط والغاز، كما توسعت طاقة مصنع ثني الأنابيب 2-64 بوصة، كما نفذت الشركة خلال العام نفسه مشاريع مشتركة مع الشركة العالمية للأنابيب و"تي إس أم" العربية. وبدأت في عام 2018م الإنتاج في مصنع الأنابيب متوسطة الأقطار 2-8 بوصة.

منتجات الشركة السعودية لأنابيب الصلب

تعمل الشركة السعودية لأنابيب الصلب على تزويد شركة أرامكو السعودية وعملاءها الإقليميين بمجموعة شاملة من المنتجات والخدمات، تتضمن: الأنابيب الخاصة بعمليات النفط والغاز مع وصلات API وبريميوم، وخطوط الأنابيب، والتغليف والملحقات ذات الصلة، بالإضافة إلى مجموعة من الأنابيب السوداء والمغلفنة الخاصة بالتطبيقات الصناعية والبناء.

كما رفعت الشركة طاقتها الانتاجية لتصل إلى أكثر من 400 ألف طن لتحقق هدف الريادة في تكنولوجيا وخدمات الأنابيب في المنطقة، ويشمل إنتاجها: تصنيع أنابيب النفط والغاز الملحومة، وخطوط الأنابيب وأنابيب للتطبيقات الصناعية والبناء: 1/2 إلى 20 بوصة.