تم نسخ الرابط بنجاح

النقوش الصخرية في الغضا

saudipedia Logo
النقوش الصخرية في الغضا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

النقوش الصخرية في الغضا، هي مجموعة النقوش الصخرية الموجودة في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة عنيزة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، والتي تصوّر جانبًا من الحياة الاجتماعية في عصورٍ مضت.

موقع نقوش الغضا

تقع النقوش الصخرية ضمن نطاق متنزهات الغضا بمحافظة عنيزة، على بعد نحو 21 كم على طريق الضلعة جنوب غرب مدينة عنيزة، وهي بذلك تعد ضمن المعالم السياحية في المنطقة، وتشرف عليها هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة.

وصف نقوش الغضا

توثّق دلالات الفنون الصخرية في الغضا الحياة الاجتماعية في فترة زمنية قديمة بالمنطقة، إذ تضم مجموعة من النقوش الصخرية الموجودة على تلة سوداء مستطيلة، يبلغ طولها نحو كيلومتر واحد، ممتدة من الشرق إلى الغرب، وقد صوّرت هذه النقوش بعض العناصر الحيوانية والآدمية بالنحت على الصخور، كما احتفظ الموقع بأعمدة حجرية استُخدمت بصفتها واجهات صخرية للنحت عليها، وهي عبارة عن أشجار متحجرة، تبقّى منها عمود أسطواني الشكل طوله متر واحد وقطره 42 سم، إضافة إلى أعمدة حجرية أسطوانية الشكل متعددة الأحجام والأطوال.

ومن أبرز تلك النقوش: نقش منحوت على إحدى الواجهات يصوّر مبادئ النداء والترحاب القديم، حيث يمثّل النقش رجلًا رافعًا يديه إلى الأعلى ومع الانعكاس تمثلت استجابة الدعاء، إضافة إلى منحوتات للجِمال، ونحت صخري آخر لفارسٍ يمتطي صهوة جواده، ونحت لحيوان الوعل، وآخر لِيَد بشرية في وضعية المصافحة.