تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع The rig

saudipedia Logo
مشروع The rig
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع The Rig، هو مشروع ترفيهي سياحي سعودي على الخليج العربي، أطلقه صندوق الاستثمارات العامة في 10 ربيع الأول 1443هـ/16 أكتوبر 2021م، واستُلهمت فكرته من منصات النفط البحرية في مياه الخليج العربي، وصُمم لاستقطاب السياح في منطقة الخليج العربي من المواطنين والمقيمين بشكل خاص، وسياح العالم بشكل عام.

عادة ما تمثل منصات النفط البحرية شكلًا من أشكال حفر الآبار، بغرض استخراج النفط والغاز الطبيعي من التكوينات الصخرية الموجودة في البحار، وتكون المنصة على شكل هيكل عائم أو مثبت في قاع البحر، أو على هيئة جزيرة صناعية، وقد تشتمل المنصة بناء على طبيعة عملها على مرافق للاحتفاظ المؤقّت بالمخرجات، ومعالجتها قبل نقلها للساحل، إضافةً إلى وجود مرافق سكنية للعاملين فيها.

يقدم مشروع The Rig مفهومًا جديدًا للمغامرة، يعتمد على اختبار الحد الأقصى للمهارات ورياضات الجرأة، كالقفز وتحدي الجاذبية، والتزلج على الماء والغوص.

مرافق مشروع The Rig

تبلغ مساحة مشروع The Rig نحو 150 ألف م2، ويعمل على تقديم تجارب بحرية رياضية كالقفز وتحدي الجاذبية، مرورًا بالتزلج على الماء، ووصولًا إلى الغوص في أعماق البحر، إلى جانب خدمات ضيافة مثل فنادق للإقامة فيه، إذ يحتوي على 800 غرفة فندقية تندرج تحت إدارة ثلاثة فنادق رئيسة.

ويضم المشروع نحو 11 مطعمًا تختلف أماكنها ما بين اليابسة وتحت سطح الماء، إضافةً إلى ساحة ألعاب بحرية متعددة تعد الأكبر في العالم.

الوصول إلى مشروع The Rig

يوفر مشروع The Rig خدمة مواصلات متنوعة للوصول إلى مرافقه، كالطائرات المروحية، والعبّارات السريعة، وسُفن الكروز السياحية، واليخوت.

هدف مشروع The Rig

يركز مشروع The Rig على الحفاظ على البيئة البحرية للخليج العربي، عن طريق ممارسة الأساليب العالمية، وتطبيق المعايير الدولية، فيما يهدف المشروع إلى تعزيز جانب الابتكار في قطاعات السياحة والترفيه لإيجاد فرص اقتصادية متنوعة تخدم حركة التنمية في السعودية.

ويندرج المشروع ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021 - 2025م، الهادفة لتمكين الابتكار في قطاعي السياحة والترفيه داخل السعودية، ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.