تم نسخ الرابط بنجاح

برج مياه الخبر

saudipedia Logo
برج مياه الخبر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برج مياه الخبر، هو أحد المعالم البارزة في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، يقع شمال كورنيش الخبر، في وسط جزيرة. وفي تصميم عمارته يربط الجسر القائم حوله الجزيرة بطريق الكورنيش الشمالي، ويتكون من ثلاثة طوابق، يبلغ ارتفاعه 90 م، ويحتوي على خزان مياه بطاقة استيعابية تبلغ 5,000 م3، يوفر المياه لمدينة الخبر، كما يحتوي طابقه العلوي على مطعم يطل على الواجهة البحرية والكورنيش، ومنه يمكن رؤية محافظة الخبر.

مشروع استثمار برج مياه الخبر

هو مشروع تطوير للمنطقة المحيطة ببرج مياه الخبر والتي تقع مقابل دوار التوحيد في محافظة الخبر، وتبلغ مساحتها 43,393 م2، أطلقت مرحلته الأولى هيئة تطوير المنطقة الشرقية بالتعاون مع أمانة المنطقة الشرقية ووزارة البيئة والمياه والزراعة؛ بهدف تحقيق أهداف جودة الحياة التي ينتهجها القطاع البلدي، ويضم المشروع أنشطة ترفيهية، وأنشطة مساندة، ومرسى زوارق للنزهة البحرية، وموقعًا لرحلات المناطيد، ومطاعم ومقاهي، ومحلات تجارية، وسينما، ومواقع معدة لتنظيم المناسبات والفعاليات الخاصة والمعارض.

في 4 رجب 1444هـ/26 يناير 2023م، تم توقيع عقد المشروع الاستثماري لبرجالمياه بكورنيش محافظة الخبر والأراضي المحيطة به، على هامش ملتقى الاستثمارالبلدي "فرص" بالرياض، حيث يبلغ الإيجار السنوي 15.5 مليون ريال بإجماليإيرادات لكامل مدة العقد 387 مليون ريال لمدة 25 سنة.

أهداف مشروع برج مياه الخبر

يهدف مشروع تطوير برج مياه الخبر إلى إطلاق وجهة سياحية جاذبة، يقدم من خلالها أنشطة وفعاليات ترفيهية وسياحية متعددة لسكان المنطقة وزائريها، كما أنه يطور مرافق برج مياه المياه وسبل إدارته، بما في ذلك الأراضي المحيطة به، لتتناسب مع النقلة السياحية القائمة في المملكة. 

يقع المشروع على مساحة تقدر بحوالي 43,393 متراً مربعاً، ينقسم إلى مرافق خارجية قابلة للتطوير والاستثمار بمساحة 26,976 متراً مربعاً، و16,417 متراً مربعاً للمرافق الداخلية من الدور الأرضي مع البلكونة بمساحة 14,532 متراً مربعاً، والأدوار العليا مطعم كبير بمساحة 1,402 متراً مربعاً ودور مشاهدة بمساحة 483 متراً مربعاً، ومساحات البناء الخارجية 20% من مجموع المرافق الخارجية القابلة للتطوير.