تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة العربية للألياف الصناعية

saudipedia Logo
الشركة العربية للألياف الصناعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد)، هي شركة صناعية وطنية يقع مقرها الأساسي في مدينة ينبع الصناعية بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1413هـ /1993م بوصفها شركة ذات مسؤولية محدودة، برأسمال قدر بنحو 3.55 مليارات ريال، وفي عام 1416هـ /1995م تحوّل كيانها القانوني إلى شركة مساهمة مقفلة. 

ملكية الشركة العربية للألياف الصناعية

الشركة العربية للألياف الصناعية شركة تابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي تمتلك 45.19 % من أسهمها، كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 33.51 % من أسهم الشركة العربية للألياف.

رأسمال الشركة العربية للألياف الصناعية

في عام 1428هـ/2007م، رفعت الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية للألياف الصناعية رأسمال الشركة إلى 8.51 مليارات ريال، وذلك بإصدار أسهم جديدة عن طريق تحويل الديون المستحقة لصندوق الاستثمارات العامة ودخوله كشريك جديد، وكذلك الديون المستحقة لشركة سابك، وفي عام 1439هـ /2017م، حولت الجمعية العامة غير العادية للشركة كيان الشركة القانوني إلى شركة ذات مسؤولية محدودة وخفضت رأسمالها إلى ملياري ريال. 

منتجات الشركة العربية للألياف الصناعية

يتكون مجمع مصانع الشركة العربية للألياف الصناعية من ثلاثة مصانع متكاملة، هي: مصنع العطريات ومصنع حمض الترفثاليك النقي ومصنع البوليستر، وتبدأ عمليات التصنيع فيها بتحويل الغاز الطبيعي إلى مركّبات عطرية، وتُحوّل إحدى هذه المركبات إلى حمض الترفثاليك النقي الذي يعد العنصر الأساس لتصنيع مادة البوليستر، وبذلك تكون الشركة حققت الاكتفاء الذاتي لجميع المواد الأساسية اللازمة لعمليات التصنيع المختلفة.  
ويُنتج مصنع العطريات أنواعًا مختلفة من المركبات العطرية أو الحلقية، أهمها البارازيلين والبنزين، ومركبات أخرى كالميتازايلين والأورثوزايلين، حيث يستخدم غاز البترول المسال كمادة أساسية في التصنيع، ويعتمد المصنع على تقنية (سايكلر) الحديثة العائدة لشركة يونيفرسال أويل برودكشن الأمريكية.
وفي مصنع حمض الترفثاليك تُنتج مادة الترفثاليك النقي، من خلال تفاعل مادتي البارازيلين وحمض الأستيك (الخل). 
وتُصنّع في مصنع البوليستر خامات البوليستر الناتج من تفاعل حمض الترفثاليك مع الإيثلين جلايكول، من خلال خطوط إنتاج متعددة تتيح المجال لإنتاج أنواع مختلفة من مادة البوليستر، بما في ذلك ألياف البوليستر القصيرة التي تخلط مع القطن لصناعة النسيج، وألياف البوليستر الطويلة الخاصة بصناعة السجاد وخيوط البوليستر لصناعة الأقمشة، إضافة إلى حبيبات البوليستر المستخدمة في صناعة العبوات والقوارير.