تم نسخ الرابط بنجاح

أرلانكسيو

saudipedia Logo
أرلانكسيو
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

"أرلانكسيو"، هي شركة للكيميائيات المتخصصة، أعلنت أرامكو السعودية اكتمال ملكيتها لها في 24 ربيع الآخر 1440هـ/31 ديسمبر 2018م، بعد الاستحواذ على حصة شريكتها الألمانية شركة "لانكسيس" والبالغة 50% مقابل 1.5 مليار يورو، لتخطو بذلك خطوة كبيرة في تحقيق هدفها من تكامل أنشطتها في مجال النفط الخام والغاز والكيميائيات، وتصبح أكثر تنويعًا لأعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، مما يعزز من قدراتها في مجمل مراحل سلسلة القيمة النفطية التي تخدم مجتمعات العالم.

مقر أرلانكسيو وإنتاجها

تتخذ "أرلانكسيو" من هولندا مقرًّا لها، وهي إحدى الشركات العالمية المنتجة للمطاط الصناعي ولدائن الإيلاستومر، التي تورد لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم.

اشتُق اسم أرلانكسيو من اسمي الشريكين في المشروع المشترك، حينها، عبر دمج مقطع واحد من كل من أرامكو السعودية ولانكسيس. أما نهاية الاسم "يو" فتشير إلى المنتجات وترمز إلى الإيلاستومر.

في 2021م، صنفت شركة أرلانكسيو، في المرتبة الأولى ضمن قائمة "يوروبيان ربر جرنال" لأفضل 10 لدائن إيلاستومر للاستدامة، وذلك عن مشروعها "تيكسين"، وهو منصة جديدة لتقنيات الإطارات تجمع المطاط الصناعي المحسن كيميائيًا من أرلانكسيو والسيليكا المصنعة خصيصًا من شركة سولفاي وتقنية المزج المطورة من بردجستون.

ويعمل مشروع تيكسين على تحسين استهلاك الوقود والخصائص المضادة لتآكل الإطارات في الوقت نفسه، دون التغيير في أداء الإطارات. ونتيجة لذلك، تُسهم إطارات تيكسين في: تقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون وإطالة عمر الإطار.تقليل تآكل الإطارات بنسبة تصل إلى 30% وخفض مقاومة الحركة إلى 6%. 

أرلانكسيو طريق الريادة الكيميائية

أعلنت أرامكو السعودية في عام 1432هـ/2011م، أن هدفها الاستراتيجي هو أن تصبح أكبر شركةً متكاملةً في العالم في مجالي الطاقة والكيميائيات، حتى يجعلها ذلك أكثر قدرة على تعظيم مصادر الطاقة وتنويعها، وتطور الاستفادة من الموارد الهيدروكربونية الحالية بطرقٍ جديدة ومبتكرة.

في سياق تطوير الأنشطة الكيميائية من خلال الشراكة مع شركاء دوليين، كانت أرامكو السعودية قد أطلقت في رجب 1437هـ/أبريل 2016م رسميًّا شركة أرلانكسيو، مناصفة مع شركة لانكسيس الألمانية للكيميائيات المتخصصة، التي تتخذ من ماسترخت في هولندا مقرًّا لها، في خطوة مهمَّة تعكس زيادة مشاركة أرامكو السعودية في قطاع الكيميائيات، وكجزء من هدف الشركة الاستراتيجي بأن تصبح الشركة الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات في العالم.

تساعد هذه الشركة في تنويع الإمكانات الاقتصادية الكاملة للموارد الهيدروكربونية في المملكة، وتُسهم في إتاحة المزيد من فرص التنوُّع الاقتصادي وتوفير فرص العمل.

دور أرلانكسيو في مساندة النمو

يتركَّز جزء كبير من أعمال "أرلانكسيو" على إنتاج إطارات عالية الأداء في مجال صناعة السيارات، ويساعد ذلك على تعزيز المركز التنافسي لأرامكو السعودية في السوق العالمية، حيث تستثمر الشركة من خلال "أرلانكسيو" في مرفق عالمي لإنتاج المطاط الصناعي ولدائن الإيلاستومر يوفِّر بالفعل احتياجات كثير من كبار مصنِّعي الإطارات وأجزاء السيارات في العالم.

كما أن إطلاق أرامكو السعودية لهذه الشركة جاء لمساندة النمو، حيث توفر الموارد لتنمية أعمالها، والمساعدة في تمويل جهود الابتكار اللازمة لاستمرار ريادتها، إذ إنها لا تشارك فقط بإمداداتها الموثوقة من اللقيم، بل بتميِّزها التشغيلي أيضًا، وخبرتها في المشاريع العملاقة، وإمكاناتها المالية القوية. 

التصنيع في أرلانكسيو

توفر "أرلانكسيو" احتياجات كثير من كبار مصنِّعي الإطارات وأجزاء السيارات في العالم، حيث إنها تعزِّز تنوُّع سلَّة أعمال الشركة وقدراتها في جميع مراحل سلسلة القيمة للمواد النفطية والكيميائية، وتمكِّنها من إطلاق كامل الإمكانات الاقتصادية لموارد المملكة الهيدروكربونية، كما يمكن أن يُسهم هذا المشروع كمحفِّز لتعزيز التنوع الاقتصادي للمملكة، ويساعد في توفير فرص وظيفية مجزية تتطلب مهارات عالية في مجال التصنيع.

تتألف منتجات وحدة الإيلاستومر عالية الكفاءة من مجموعة واسعة من الأصناف العالمية متعددة الخصائص التي تتيح حرية في تركيبات الوصفات وتصميم المنتجات ومجالات المعالجة، وتساند هذه المنتجات خدمة فنية عالمية تتميَّز بالموثوقية والكفاءة العالية، وتُستخدم هذه المنتجات في إنتاج مكونات وظيفية في الصناعات الهندسية المرتبطة بالسيارات والتنقيب عن النفط الخام والغاز وإنتاجهما والميكانيكا والإنشاءات والكابلات، كما تستخدم كمحسِّنات للمواد البلاستيكية وعناصر خام للمواد اللاصقة.

تمتلك "أرلانكسيو" وحداتِ أعمالٍ ومراكزَ فنيةً مختلفة للمعامل والتطبيقات في جميع أنحاء العالم، وذلك بما يتوافق مع اهتمام أرامكو السعودية بتطوير استخدامات البوليمر.