تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للطباعة والتغليف

saudipedia Logo
الشركة السعودية للطباعة والتغليف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للطباعة والتغليف، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1383هـ/1963م باسم شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر، وفي عام 1428هـ/2007م تم تغيير اسمها إلى الشركة السعودية للطباعة والتغليف، وطُرِح 30% من أسهمها للاكتتاب العام خلال ذلك العام. تملك المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وشركاتها التابعة  70 % من أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف. 

يتمثل النشاط الرئيسي للشركة في طباعة الصحف والكتب والمجلات والطباعة التجارية وذلك بموجب الترخيص رقم 21050 الصادر من وزارة الإعلام بتاريخ 25 يونيو  1992م.   وهي شركة مساهمة سعودية تركز على قطاعي الطباعة والتغليف، وتعمل بموجب السجل التجاري رقم 1010219709 والصادر في مدينة الرياض بتاريخ  1 جمادى الأولى 1427هـ/28 مايو 2006م  بناءً على قرار وزارة التجارة والصناعة (وزارة التجارة حاليا) رقم 104/ق بتاريخ 20 ربيع الثاني 1428هـ/7 مايو 2007م.

أدرجت في "تداول السعودية" 4 يوليو 2007م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع ، باسم (طباعة وتغليف) ، وبالرمز (4270)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0MSX40). يبلغ رأسمال الشركة 600 مليون ريال. تم خلال عام 2006 نقل مركزها الرئيسي من جدة إلى الرياض.

لدى الشركة مراكز طباعة صحف متطورة في الرياض وجدة والدمام، حيث تطبع عدد من الصحف كالشرق الأوسط، الاقتصادية، الرياضي، عرب نيوز، الوطن وغيرها، بالإضافة إلى مطبوعات تجارية دورية، كما تعمل الشركة في مجال التغليف وصناعة البلاستيك، ولديها مصانع في الشارقة وأبوظبي والرياض وجدة والمدينة المنورة.

وتتوزع أنشطة الشركة على قطاعي الطباعة والتغليف:

أولاً: قطاع الطباعة

تعد الشركة إحدى شركات الطباعة الكبيرة في السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ تقدم خدمات طباعية متكاملة، من خلال مجموعة شركاتها التابعة، وهما: شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر، وشركة مطابع هلا. ويعتمد نشاط الطباعة بشكل أساسي في طباعة الصحف والمجلات التي تستهدف قطاعات مختلفة من العالم العربي، بالإضافة الى الكتب المجلدة والمطبوعات التجارية والتغليف بلغات وأساليب مختلفة. كما تطبع الشركة عبر شركاتها التابعة  عدد كبير من المجلات الخاصة بالشركة السعودية للأبحاث والنشر والشركة السعودية للنشر المتخصص، وناشرين آخرين ، بالإضافة إلى القطاع الحكومي، مثل: وزارة التعليم، ووزارة الشؤون الإسلامية، ووزارة الداخلية.

ثانياً: قطاع التغليف

يتمثل نشاط الشركة في هذا القطاع في شركة مصنع الإمارات الوطني للصناعات البلاستيكية وشركاتها التابعة (شركة طيبة للطباعة مصنع المستقبل للتغليف، شركة "سيتي باك" والتغليف، شركة التغليف المرن، شركة المدينة للتغليف عبر المستقبل للبلاستيك، شركة الاتحاد العالمية للتغليف الشفاف، شركة يونايتد سيكيورتي، المؤسسة شركة فيوتشر بلاست للصناعات) ،" كابكو" التجارية المتحدة للتغليف. وتعدّ شركة مصنع الإمارات الوطني للصناعات البلاستيكية إحدى مجموعات صناعة البلاستيك التحويلية ومواد التغليف المتكاملة الكبيرة في الخليج العربي، بالنظر إلى طاقتها الإنتاجية العالية، واقتنائها تقنيات صناعة البلاستيك ومواد التغليف حديثة.