تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية نماء الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية نماء الخيرية، هي جمعية خيرية أهلية غير ربحية، تعمل على خدمة المحتاجين بمنطقة مكة المكرمة، تخضع لنظام المؤسسات والجمعيات الأهلية بإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مرخصة برقم (664)، يقع مقرها الرئيس في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، ويشمل نطاق خدماتها كل المنطقة.

تأسست الجمعية باسماها الحالي عام 1436هـ/2014م، بعد أن عملت باسم المستودع الخيري في جدة لمدة 13 عامًا.

مشاريع الجمعية

تسهم جمعية نماء الخيرية في التنمية بمنطقة مكة المكرمة، بتخفيف أعباء المحتاجين بخصوصية، وبتمكينهم للخروج من دائرة الاحتياج، وبتثقيف المجتمع للوقاية من الوقوع في دائرة الاحتياج، وذلك حسب عمل مؤسسي مستدام، وتقدم برامج ذات أثر اجتماعي بتقنيات متطورة. ومن مشاريع الجمعية: الأضاحي، والحج، والزكوات، والصدقات، وبرامج الإطعام، والكساء، والسكن، والأوقاف، وكشف كربة، والحالات الطارئة، وبرامج التدريب والتأهيل والتوظيف، وبرامج التعليم والمنح الدراسية، والتأمين الطبي، والباقات الخيرية، والكفالات (أيتام، أرامل، أسر منتجة)، والكفالات المخصصة لمستفيد بعينه. 

التقنية في أعمال الجمعية 

وظّفت جمعية نماء الخيرية التقنية في كل مجالاتها وبرامجها وخدماتها، وصممت برامج عملية للمتبرعين، لتقديم خدمات ميسرة  تحفظ كرامة المحتاج، وتوفر على طالب الخدمة الجهد والوقت. وتعد الجمعية من أوائل الجمعيات في السعودية التي تطلق عمليات البحث الاجتماعي الإلكتروني، لقياس مدى احتياج الأشخاص، معتمدة على الذكاء الاصطناعي، آخذة بعين الاعتبار برامج الحوكمة وتطبيقاتها، كما أن الجمعية من أوائل الجمعيات في السعودية التي توفر لعملائها متجرًا إلكترونيًا، مع تفعيل نقاط بيع متنقلة بديلًا للكاش.

برامج الجمعية  

تقدم جمعية نماء الخيرية خدماتها للمستفيدين من خلال العديد من البرامج، مثل: برامج التدريب المنتهي بالتوظيف، وبرامج الرعاية، والسلال الغذائية والرمضانية، والوجبات الساخنة، وسقيا الماء، وإفطار الصائمين، و زكاة الفطر، والأضاحي، وصداقات اللحوم، ووجبات الحجاج،. وفي مجال الكساء تقدم كسوة الأيتام، وكسوة الأرامل وكسوة أسرة فقيرة، وكسوة العيد، وبرنامج الحقيبة المدرسية.

وفي مجال السكن تقدم الجمعية لمستفيديها خدمات سداد الإيجارات، والتأثيث، وإعادة تأهيل غرف الأيتام، والسكن المؤقت للأسر للحالات الطارئة. أما المجال الصحي فتقدم برامج التأمين الطبي للمحتاجين والأرامل.  وفي مجال معالجة الفقر تساعد المحتاجين على الاستغناء عن المساعدات، بمجموعة برامج تأهيل وتدريب وتوظيف، وبمساعدة الطلاب الفقراء على مواصلة التعليم من خلال برنامج المنح الدراسية.