تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز ذكاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز ذكاء، هو أحد مراكز الابتكار التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتحفيز الابتكار وتبني التقنية. يوجد عدة مراكز في مدن مختلفة حول المملكة العربية السعودية وتخدم كافة مناطق المملكة، وتتمثل مهمة المركز في تمكين المشاريع الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من تشغيل واستخدام الابتكارات في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني.  

الفئات المستهدفة من ذكاء

 مركز ذكاء متخصص في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى إنترنت الأشياء والأمن السيبراني، ويعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال، من خلال الإسهام في توفير شركات ابتكارية ناشئة، وزيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويستهدف مركز ذكاء رواد الأعمال، وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

فروع مركز ذكاء

تتواجد عدة مراكز ذكاء في السعودية، متخصصة في التقنيات الصاعدة وتعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال والمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، وهناك مركز ذكاء لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، ومركز ذكاء لإنترنت الأشياء والأمن السيبراني في مدينة الرياض.

وسائل عمل مركز ذكاء

يسعى مركز ذكاء إلى دعم المنشآت الصغيرة عبر إضافة ميزة تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تساعدها على البقاء في السوق وتقليص احتمالية خروجها، وتمكين رواد الأعمال عبر توفير المزيد من الشركات الناشئة وتحسين نوعيتها ومساعدتها على إطلاق منتج أولي قابل للطرح في السوق، ويستهدف مركز ذكاء بناء المهارات وتحفيز المنظومة، وذلك من خلال رفع كفاءة رأس المال البشري السعودي، وتجهيزهم المستهدفين بالمتطلبات المهارية والمعرفية للثورة الصناعية الرابعة، وتعزيز دور منظومة الابتكار.

خدمات مركز ذكاء

تشمل خدمات مركز ذكاء ورش عمل، ومعسكرات تُعلم كيفية تطوير النشاط التجاري باستخدام التقنيات الحديثة في مختلف المجالات، كما يقدم مركز ذكاء استشارات بواسطة خبراء ومختصين عن التحديات التي تواجه من يريد بناء فكرة أو منشأة، وبيان كيفية التطوير، وتشجع خدمات ذكاء على بناء وابتكار حلول قابلة للتطوير إلى منتجات ومشاريع تعتمد على التقنيات الناشئة مقدمة من خبراء مركز ذكاء بالشراكة مع جهات حكومية وخاصة.