تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى (صنعة)

saudipedia Logo
برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى (صنعة)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى "صنعة"، هو برنامج افتراضي لتطوير القدرات في قطاع الموسيقى، أطلقته هيئة الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في  17 شعبان 1442هـ/ 30 مارس 2021م، يتضمن مسارات تعليمية وتدريبية في عدد من التخصصات الموسيقية؛ لتنمية مهارات المهتمين والمحترفين في هذا المجال، يُقدمه خبراء بالتعاون مع المؤسسات العلمية في مجال الموسيقى حول العالم.

أهداف برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى

يهدف البرنامج إلى تمكين نحو 500 موهبة وطنية في قطاع الموسيقى، وإثراء المحتوى المحلي في قطاع الموسيقى للوصول به إلى مستويات عالمية، وخلق مجالات عمل غير مسبوقة في قطاع الموسيقى المحلية. 

مجالات برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى

يتضمن برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى دورات تدريبية في ثلاثة مجالات رئيسة: مجال تنسيق الموسيقى، ومجال إدارة أعمال الفنانين، ومجال إدارة الاستديوهات وهندسة الصوت. وهو ضمن حزمة مبادرات وبرامج تعمل عليها هيئة الموسيقى لتعزيز القطاع الموسيقي في المملكة، وبناء أرضية مستدامة للقطاع تعكس ثراء الثقافة السعودية.

دورات برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى

يتضمن البرنامج أربع دورات تدريبية، واحدة حول أساسيات الموسيقى، وهي إلزامية لكافة المشاركين ومدتها ثلاثة أشهر بمعدل محاضرة كل أسبوع، إضافة لثلاثة برامج تدريبية في ثلاثة مجالات، هي: تنسيق الموسيقى، إدارة أعمال الفنانين، الهندسة الصوتية وتشغيل الاستديوهات، وتقدم جميع البرامج باللغة الإنجليزية.

ويقدم برنامج الهندسة الصوتية وتشغيل الاستديوهات أهم المهارات والتدريب على برامج الهندسة الصوتية وأساسيات تشغيل الاستديوهات، ومدة البرنامج ثلاثة أشهر يتضمن 12 محاضرة بمعدل محاضرة واحدة في الأسبوع.

كما يقدم برنامج إدارة أعمال الفنانين للمشاركين مهارات وأساسيات إدارة أعمال الفنانين وتوجيههم خلال مسيرتهم الفنية، إضافة إلى اكتساب المهارات لحل مختلف المشكلات وسبل تجاوز العقبات، ومدة البرنامج شهران بمعدل محاضرة واحدة أسبوعيًّا.

وخصص برنامج تنسيق الموسيقى للمهتمين بتعلم أساسيات دمج الموسيقى، والانتقال السلس بين المقاطع الصوتية، إضافة إلى أهم الأدوات والتقنيات المستخدمة في المجال، ومدة البرنامج ثلاثة أشهر بمعدل محاضرة في الأسبوع.

شروط المشاركة في برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى

يُشترط في المتقدم على برنامج التدريب الافتراضي لصناعة الموسيقى أن يكون سعودي الجنسية أو ابن مواطنة سعودية، وسنه 20 عامًا فما فوق ومتقنًا للغة الإنجليزية، وفي حال تطلب الأمر إجراء اختبار لغة إنجليزية للمتقدم يجب عليه اجتيازه، كما يجب أن يكون حاصلًا على شهادة دبلوم أو بكالوريوس فما فوق، ولديه اهتمام بصناعة الموسيقى. كما يُشترط على المتقدم الالتزام بحضور أوقات الدورات التدريبية الافتراضية وإكمال جميع مراحل البرنامج.