تم نسخ الرابط بنجاح

منجم السوق

saudipedia Logo
منجم السوق
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منجم السوق، هو منجم ذهب مكشوف، في المملكة العربية السعودية، بدأ الإنتاج فيه عام 1435هـ/ 2014م. يتم فيه استخراج الخام منخفض التركيز ومعالجته باستخدام تقنية أكوام الترشيح. وقد بلغ إنتاج المنجم 17,042 أوقية ذهب في العام 2022 م.

يبعد منجم السوق 200 كلم شرق محافظة الطائف، تديره شركة معادن للذهب. ووصلت طاقته الإنتاجية في عام 1443هـ/ 2021م إلى نحو 23,103 أونصة ذهب، فيما بلغت احتياطات المنجم نحو 10 ملايين طن متري في عام 1442هـ/ 2020م . 

إنتاج الذهب في منجم السوق

يستخرج خام الذهب منخفض التركيز من منجم السوق ويعالج في موقع المنجم باستخدام تقنية الترشيح، ويُنتج الذهب ويُباع على شكل سبائك، ويتميز الذهب بشكل عام بقوة توصيله للكهرباء والحرارة، وعدم الإهلاك والتحلل أو التأكسد، وهو من أكثر المعادن قابلية للطرق والتشكيل. وبحسب موقع شركة معادن للذهب تستغرق رحلة سبيكة الذهب الواحدة من المنجم إلى شكلها النهائي نحو 10 أيام.

يسهم المنجم في تعزيز اقتصاد المملكة بشكل عام، واقتصاد منطقة مكة المكرمة بشكل خاص، عبر توفير فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة، إذ يشكل الشباب السعوديون من منطقة مكة المكرمة والمراكز التابعة لها غالبية الموظفين السعوديين في المنجم، وتدرب عدد منهم في المعهد السعودي التقني للتعدين بعرعر الذي أسسته شركة معادن بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

الاختبارات ذات الصلة