تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
لعبة حدا رجا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

لعبة حدا رجا، هي إحدى الألعاب الشعبية القديمة في المملكة العربية السعودية، تُمارس من قِبل الأطفال، وتتطلّب الحماس أثناء أداء أنشودة تتضمنها اللعبة، والتي تهدف لتسلية الطفل وتنمية مهاراته اللغوية. وتعد حدا رجا من الألعاب الشعبية التي تعرّضت لتغيّرات كبيرة أدت إلى اختفاء معظمها، وذلك نتيجة للمد الحضري الذي شهدته المدن السعودية. 

أدوات لعبة حدا رجا

تعد لعبة حدا رجا من الألعاب التي لا تتطلّب أي أدوات للعبها، إذ تمتاز كغالبية الألعاب الشعبية بأنها لا تعتمد على الأدوات بقدر ما تُركّز على مهارات اللاعبين التفاعلية والحركية، وعلى بث روح الحماسة فيهم.

طريقة لعب حدا رجا

تُلعب لعبة حدا رجا بوضع الأطفال أيديهم على الأرض وهي مفتوحة الأصابع، ثم يمرر أحد اللاعبين إصبعه على الأيدي المرصوصة بالترتيب، منشدًا: "حدا رجا بدا رجا، والحبة حبة اللولو، واللولو مفرق الدّيك، و الدّيك يابا الحسن، كم بقي على رمضان، وحادية وابديها، والضرب القوس يعديها"، وحينما ينتهي من الإنشاد ترفع اليد التي يقف العد عندها.

إحياء التراثيّات في المناسبات الاجتماعية

أطلقت وزارة الثقافة مبادرة التراث الثقافي غير المادي، لإحياء بعض التراثيّات في المناسبات الاجتماعية، كالأسواق الشعبية والمهرجانات ذات الطابع التراثي القديم، وفي الاحتفالات الوطنية، كاليوم الوطني ويوم التأسيس، لتعريف الناس بها، ويرجع هذا الاهتمام لكون ظاهرة اللعب محاطة بكم كبير من الأدبيات الإبداعية والعلمية، ولها أبعاد مختلفة ذات إطار اجتماعي وثقافي وبيئي انبثقت منه كل لعبة.