تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة التراث الثقافي غير المادي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة التراث الثقافي غير المادي، هي مبادرة وطنية تهدف لتثقيف الطلاب والطالبات من كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بالتراث السعودي الثقافي غير المادي للحفاظ على ديمومته، وذلك من خلال العمل مع المعلمين لتحفيز الطلاب على البحث المكتبي والميداني في هذا المجال، وتقديم جوائز بقيمة 145 ألف ريال للمشاركين والفائزين.

أهداف مبادرة التراث الثقافي غير المادي

تهدف مبادرة التراث الثقافي غير المادي إلى تطوير قدرات الطلاب وتمكينهم من مهارات البحث الأساسية المرتبطة بتوثيق التراث الثقافي غير المادي، والحصول على مخرجات طلابية ومساهمات لتوثيق التراث الثقافي غير المادي بمختلف أنواعه، بالإضافة إلى تنمية ثقافة التراث الثقافي غير المادي والحفاظ على امتداده جيلًا بعد جيل.

مسارات مبادرة التراث الثقافي غير المادي

تتضمن مبادرة التراث الثقافي غير المادي 5 مسارات، وهي: 

مسار الفنون الأدائية: بما فيها الحركات الأدائية الشعبية والمتوارثة في التراث والمتناغمة في إيقاعها.

مسار القصص الشعبية: وهي الأمثال والقصائد والأهازيج وتشمل التعابير الشفهية التقليدية وأشكالها المتعددة من القصص والأساطير والأمثال والقصائد الشعبية المتوارثة بين الأجيال.

مسار الألعاب الشعبية: وهي الطقوس ومختلف الأنشطة الاجتماعية التي يمارسها مجتمع معين.

مسار الحرف التقليدية: تشمل المهارة والخبرة وأدوات وآلية العمل على حرفة تقليدية تميز المنطقة.

مسار المأكولات الشعبية: يضم المأكولات وطريقة تقديمها والأدوات الشعبية التي تستخدم في صنعها وارتباطها بالتراث.

جوائز مبادرة التراث الثقافي غير المادي

تُقدم مبادرة التراث الثقافي غير المادي جوائز مالية تصل قيمتها إلى 145 ألف ريال، منها 47 ألف ريال سعودي للمعلمين المشرفين على الفرق الحائزة على أفضل الأبحاث، ويتم تكريم المعلمين المشرفين على الفرق الفائزة في الحفل الختامي وتوزّع الجوائز لهم، ومنها أيضا جوائز بقيمة 95 ألف ريال لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية، وجوائز بقيمة 3 آلاف ريال لقادة المدارس.