تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فريق الصقور السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فريق الصقور السعودية أو الصقور الخضر، هو فريق طيران جوي عسكري، يعد فريق الاستعراض الجوي الرسمي للمملكة العربية السعودية، يتبع للقوات الجوية الملكية السعودية، تأسس في 7 شوال 1419هـ/ 24 يناير 1999م، أدى يومها أول عرض جوي في سماء مدينة الرياض ضمن احتفالات المئوية.

تأسيس فريق الصقور السعودية

تشكّل فريق الصقور السعودية بموافقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع آنذاك، وأطلق عليه اسم "الصقور السعودية" ليكون الاسم الرسمي للفريق منذ عام 1419هـ/1998م، ويشارك الفريق بالعروض الجوية في المناسبات الوطنية والمهرجانات في سماء عدد من المدن السعودية وخارجها، للتعريف بكفاءة وجاهزية القوات السعودية في تقديم الاستعراضات الجوية.

أعضاء فريق الصقور السعودية

يتكون فريق الصقور السعودية من 50 شخصا، وثلاثة أطقم، وهم، الطاقم الجوي: يضم 7 طيارين يؤدون العروض الجوية، والطاقم الفني: يختص بالشؤون الإمدادية وصيانة وتجهيز الطائرات والتأكد من السلامة الأرضية، والطاقم الإداري: يهتم بالأمور الإدارية وكل ما يسهل مهمة الفريق.

ويستخدم الفريق طائرات "الهوك" البريطانية، وتُطلى باللونين الأبيض والأخضر مثل لون العلم السعودي، وتحمل حاويات الدخان الثلاث المستخدمة للعروض الجوية: الأبيض، والأخضر، والأحمر.

مشاركات فريق الصقور السعودية

كانت أولى مشاركات الفريق في الاستعراض الجوي الكبير في سماء مدينة الرياض يوم الأحد 7 شوال 1419هـ/ 24 يناير 1999م، بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، تحت رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وبعد عامين من إنشاء الفريق صدرت الموافقة بنقله من قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران إلى قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك.

وقد شارك الفريق بمناسبة استضافة المملكة قمة قادة مجموعة العشرين في 1442هـ/2020م، بتقديم عرض جوي تشاركي بين طائرات الصقور السعودية، وطائرات الخطوط الجوية السعودية التي تحمل العلم السعودي، وقد زينت بشعار رئاسة مجموعة العشرين، كما شارك الفريق في احتفالات اليوم الوطني السعودي، إذ أدى عروضًا جوية في سماء المدن الرئيسة في المملكة.

ويشارك فريق الصقور السعودية في العروض الجوية الإقليمية والدولية ممثلًا للمملكة، حيث شارك في الاحتفال بيوم قوة الدفاع لمملكة البحرين، وبطولة العالم للاستعراضات الجوية في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحقق المركز الأول والميدالية الذهبية لعامين متتالين، إلى جانب الحصول على رقم قياسي من موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، بمناسبة رسم أكبر شعار في الجو بدخان الطائرات، حيث رسموا شعار المملكة: السيفين والنخلة.

كما شارك الفريق دوليًّا في معرض كيسكميت الجوي في مدينة بودابست بدولة المجر، وقدم عرضًا جويًّا في 28 - 29 أغسطس 2021م، وشارك في معرض أثينا للطيران في قاعدة تناقرا الجوية بدولة اليونان، إلى جانب مشاركات في المملكة المتحدة، وبلجيكا، والنمسا، وإيطاليا، وبولندا، ومالطا.

الاختبارات ذات الصلة