تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسابقة بابا طاهر
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مسابقة بابا طاهر، هي فعالية افتراضية أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة نسختها الأولى في 1443هـ/ 2022م؛ لدعم المواهب الأدبية في مجال أدب الأطفال واليافعين في المملكة العربية السعودية، يرجع اختيار مسماها للقب الذي عُرف به الكاتب طاهر زمخشري الذي وجّه مهاراته الكتابية لفئة الأطفال حتى لُقب بـ "بابا طاهر".تشمل المسابقة عدة مسارات في الكتابة، وهي: الرواية القصيرة، القصة، القصة المصورة (الكومكس)، وتقسم المشاركين ضمن ثلاث فئات، بدأت باستقبال المشاركات من 17 جمادى الآخرة 1443هـ/ 20 يناير 2022م، لمدة ثلاثة أشهر، وأُعلن عن الفائزين بعد شهر من انتهاء فترة التقديم. 

أهداف مسابقة بابا طاهر

تهدف مسابقة بابا طاهر إلى دعم المحتوى الأدبي الموجّه للأطفال واليافعين، وإبراز المواهب الكتابية لهذه الفئة، إضافة إلى التعريف بطاهر زمخشري وإبراز قيمته الأدبية ككاتب.

مسارات مسابقة بابا طاهر

تتضمن مسابقة بابا طاهر ثلاثة مسارات، تشمل: مسار القصة، ويكتب فيها بحدود 35 - 1000 كلمة، أما المسار الثاني فهو للقصة المصورة (الكوميكس)، ويمكن في هذا المسار أن يشترك شخصان بحيث يكتب أحدهما ويرسم الآخر، فيما يختص المسار الثالث بالرواية القصيرة، بعدد كلمات بين ألفي كلمة و10 آلاف. 

ويمكن التقديم بأكثر من مشاركة على ألا تكون في نفس المسار، كما أن المسابقة تتيح مجال المشاركة لشريحة واسعة من الكتاب، إذ تٌقبل المشاركات من الأطفال ممن دون 12 عامًا، إلى فئة اليافعين بين 12 - 18 عامًا، وفئة ثالثة للكبار فوق 18 عامًا.

شروط مسابقة بابا طاهر 

للمشاركة في مسابقة بابا طاهر تُراعى عدة جوانب، إذ يلزم المشارك التقيد بعدد الكلمات وفق ما تحدد المسابقة، بالإضافة إلى مراعاة الفئة العمرية من خلال مستوى اللغة المستخدمة في المشاركة وبنائها الفني، كما يلزم توخي السلامة اللغوية، وخلو العمل من أي تحيّزات، وفي مشاركات القصص المصورة (الكوميكس)، تُراعى جودة الرسومات ومواءمتها للسرد القصصي. 

جوائز مسابقة بابا طاهر

خصصت مسابقة بابا طاهر جوائز مالية للفائزين، منها 80 ألفا لفئة الأطفال دون 12 سنة، موزعة على المسارات الثلاثة، بحيث يحصل الفائز في مسار القصة على 25 ألف ريال، ومثلها للفائز في (الكوميكس)، أما الفائز في مسار الرواية فينال 30 ألف ريال. 

ولفئة اليافعين بين 12 - 18 سنة خُصصت 130 ألفا، منها 40 ألفا لمسار القصة، وكذلك 40 ألفا لفائز مسار (الكوميكس)، وللفائز في مسار الرواية القصيرة نحو 50 ألف ريال. أما للمشاركين فوق 18 عامًا فتُوزع 190 ألف ريال، بواقع: 60 ألفًا للفائز في مسار القصة، و مثلها للفائز في مسار (الكوميكس)، فيما يحوز الفائز في مسار الرواية القصيرة على نحو 70 ألفا.

النسخة الثانية من مسابقة بابا طاهر

في ربيع الآخر 1444هـ/ نوفمبر2023م، أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة مسابقة «بابا طاهر» بنسختها الثانية التي تهدف إلى تشجيع الأطفال واليافعين والمهتمين من الفئة العمرية الأكبر من 18 عامًا على ممارسة الكتابة وهم الفئة المستهدفة للمشاركة في المسابقة. حيث تسعى المسابقة إلى تسليط الضوء على أدب الأطفال و اليافعين، وذلك في ثلاثة مسارات هي : القصة، الرواية القصيرة، القصص المصورة (المانجا)، وخصصت مسابقة بابا طاهر في نسختها الثانية جوائز مالية للفائزين، بحيث يحصل الفائز في مسار القصة على 60 ألف ريال، ومثلها للفائز في القصص المصورة، أما الفائز في مسار الرواية فينال 70 ألف ريال.