تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
علي الشاعر
مقالة
مدة القراءة دقيقة

علي بن حسن بن إبراهيم الشاعر (1931 - 15 مايو 2019م) قيادي ومستشار سعودي، وزير الإعلام سابقًا. أسهم في مجال الإعلام الخارجي والداخلي، وشجع الابتعاث في التخصصات الإعلامية. نال عدة أوسمة سعودية وباكستانية وأردنية ومصرية وعراقية.

حياته العلمية

ولد في المدينة المنورة، وحصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، وفي عام 1949م حاز البكالوريوس في العلوم العسكرية من الأكاديمية العسكرية.

أعماله ومناصبه

التحق بوزارة الخارجية عام 1976م وعين سفيرًا لدى لبنان، وفي عام 1984م عين وزيرًا للإعلام، واستمر في منصبه إلى أن عين مستشارًا في الديوان الملكي عام 1996م.

عمل الشاعر في الملحقية العسكرية في باكستان ولبنان، وعين عضوًا في اللجنة العربية لأحداث لبنان، وأوفده الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود إلى عدد من الدول.

أنشأ المدرسة العسكرية بالمدينة المنورة وأدارها، كما تولى منصب مدير الكلية الحربية.

إسهاماته الفكرية

أسس علي الشاعر مجلة الدفاع ورأس تحريرها، كما رأس تحرير مجلة الجيش العربي السعودي عام 1382هـ/1962م، وكان مديرًا للكلية الحربية وأصدر أول عدد من مجلة الكلية.

تكريمات حصل عليها

حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية عام 1973م، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة عام 1977م، ووشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الثانية عام 1984م، كما نال عددًا من الأوسمة في عدد من الدول، منها: باكستان، ومصر، والأردن، والعراق.