تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان عنيزة للتمور

saudipedia Logo
مهرجان عنيزة للتمور
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مهرجان عنيزة للتمور، هو تجمع محلي سنوي لتجارة التمور، يقام في محافظة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، تنظّمه الغرفة التجارية الصناعية في عنيزة، بالتعاون مع مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في عنيزة.

يهدف المهرجان إلى خلق فرص عمل لتعزيز الحركة الاقتصادية، عبر حركة البيع والشراء في السوق، إلى جانب تفعيل حركة السوق الداخلية، وزيادة عمليات التصدير الخارجية، إذ خُصصت لذلك منصتان مستقلتان، إضافةً إلى تعزيز الفرص الاستثمارية. 

الصادرات الدولية في مهرجان عنيزة للتمور

أنشئت منطقة التصدير الدولي في مهرجان عنيزة للتمور لتتولى عمليات الشحن الدولي، وشملت عمليات الشحن دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة الكويت والإمارات، وبعض الدول العربية والأوروبية، وتتركز طلبات الدول العربية والدول الأوروبية مع دول مجلس التعاون الخليجي، على الرطب السكري من نوع المفتل، إضافة إلى البرحي، والتمر السكري "الجالكسي".

إنتاج وتصدير التمور في السعودية

تستحوذ السعودية على 17% من الإنتاج العالمي للتمور،إذ تنتج وتصدر نحو 300 صنف بإنتاج سنوي يتجاوز 1.54 مليون طن سنويًا، محققة المرتبة الأولى عالميًا في صادرات التمور من حيث القيمة خلال 2021 بحسب موقع (TradeMab) التابع لمركز التجارة العالمي ضمن 113 دولة من مختلف دول العالم.

وتضم المملكة 33 مليون نخلة، و123 ألف حيازة زراعية، تتوزع في 13 منطقة إدارية، إذ تتنوع أصناف التمور، ومن أبرزها، البرحي والخضري والخلاص والرزيز والسكري والشيشي والصفاوي والصفري والصقعي والعجوة والعنبرة والحلوة والبرني والروثانة والمكتومي ونبتة علي وشقراء ونبتة سيف.