تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منتدى عسير للاستثمار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى عسير للاستثمار، هو منتدى يعمل على جذب الاستثمارات والتركيز على الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، أطلق في 9 جمادى الأولى 1444هـ/ 3 ديسمبر 2022م، يهدف إلى عرض الإمكانات الاستثمارية غير المستغلة التي تتمتع بها المنطقة، وقد شارك فيه أكثر من 20 جهة حكومية وشبه حكومية محلية ودولية، إضافة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

أهداف منتدى عسير للاستثمار

يهدف منتدى عسير للاستثمار لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، واستراتيجية تطوير منطقة عسير، والاستراتيجية الوطنية للسياحة بجذب أكثر من 10 ملايين سائح في عام 2030م، إذ تشترك هذه الاستراتيجيات بدعم القطاع الخاص لجذب استثمارات نوعية في قطاعات مختلفة، مثل: قطاع السياحة، والزراعة، والرياضة.

محاور منتدى عسير للاستثمار

ناقش منتدى عسير للاستثمار عددا من المحاور التي عملت على تعزيز الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال استعراض الاستراتيجيات ومنظومة الاستثمار ومشروعات صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى عرض عن الحوافز الاستثمارية في المنطقة.

وضم المنتدى ورش عمل في جوانب عدة منها الثقافة والتراث والرياضة والترفيه والضيافة والسياحة الزراعية وقطاع المطاعم والمشروبات، حيث جمع مجموعة من المستثمرين والراغبين في الاستثمار، وعددًا من مسؤولي القطاعين الحكومي والخاص، وممثلي الغرف التجارية وأفراد المجتمع، تحت سقف واحد.

كما تضمن منتدى عسير للاستثمار عرضًا للفرص الاستثمارية والحوافز والتسهيلات وعناصر الدعم المتاحة للمستثمرين المحليين والعالميين، ومعرضًا لأصحاب المصلحة من جميع الجهات الحكومية وصناديق التمويل، إلى جانب تنظيم جولات ميدانية للضيوف لمشاهدة الفرص الاستثمارية بالمنطقة.

المقومات الاستثمارية لمنطقة عسير

تحوي منطقة عسير مشروعات تنموية عدة تنفذ حاليا في الجوانب الصحية والتعليمية والسياحية، منها مدينة الملك فيصل الطبية التي ستوفر خدمات رعاية صحية متخصصة، مشروع المدينة الصناعية الثانية بعسير الذي سيقام على مساحة 19.2 مليون م2 ويهدف إلى تشجيع وجذب الاستثمار في المنطقة الصناعية.

ومن المقومات الاستثمارية في المنطقة الدعم الذي تحظى به من الحكومة من خلال المبادرات والاستراتيجيات تحت مظلة رؤية السعودية 2030، ومنها استراتيجية هيئة تطوير عسير، والإستراتيجية الوطنية للاستثمار، كما تعد المنطقة من أكبر منتجي العسل في المملكة حيث أنتجت 24% من العسل في المملكة عام 2020م، إلى جانب موقعها الطبيعي الذي يضم 20 قمة جبلية من أعلى القمم في المملكة، وخط ساحلي يمتد لأكثر من 125 كم،  مع وجود أكثر من 4000 قرية تراثية.