تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة مستقبل الاستثمار 2019

saudipedia Logo
مبادرة مستقبل الاستثمار 2019
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، هي النسخة الثالثة من المؤتمر الاقتصادي السعودي السنوي "مبادرة مستقبل الاستثمار"، أقيمت في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، وبتنظيم من صندوق الاستثمارات العامة، لمناقشة اتجاهات بيئة الاستثمار العالمية، واستكشاف الفرص الاستثمارية المقبلة، افتُتح في 1 ربيع الأول 1441هـ/29 أكتوبر 2019م، واستمر ثلاثة أيام، واستضاف عددًا من المستثمرين والخبراء وصناع القرار المحليين والدوليين. 

ناقشت مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 مستقبل الاقتصاد العالمي، من خلال عنوان "العقد القادم: كيف يمكن لعصر جديد من الطموحات الاقتصادية أن يصوغ مستقبل الاقتصاد العالمي"، وتحدث فيه المشاركون عن المسارات المعززة لنمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات العشر المقبلة.

جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار 2019

تناولت جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار التغيرات التي أحدثتها التكنولوجيا في الاقتصاد العالمي، وفي جلسة بعنوان "آراء من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا"، تم مناقشة دور صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في جذب استثمارات مؤثرة في عدد من القطاعات، كقطاع الطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والإسكان، إذ تعمل هذه الاستثمارات على تحقيق الأمان الاقتصادي.

وتطرق المتحدثون الذين شاركوا في المبادرة لعدد من العوامل المؤثرة في الاقتصاد العالمي خلال السنوات العشر المقبلة، ومنها: الذكاء الاصطناعي، وتغير المناخ، وتحديات صعوبة إدارة الشركات بسبب التأثير على الرأي العام، وطرق التكيف معها.

وناقشت جلسة "آراء من الشرق الأوسط وآسيا" دور السعودية في إيجاد وظائف تسهم في إنماء الناتج المحلي، وتعزيز العوامل الاقتصادية التي تعود بالفائدة على المجتمع، وتحقق أهداف نموه.

ختام مبادرة مستقبل الاستثمار 2019

اختُتمت مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بعد استمرارها ثلاثة أيام، التقى فيها قادة الدول والمسؤولون والمهتمون بقطاع الاستثمار، وناقشوا من خلال الحوارات المفتوحة سُبل تطور الاقتصاد والمجتمع، وركزوا في ختامها على أهمية التواصل والابتكار للمستقبل.

مبادرة مستقبل الاستثمار

يعود انطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار إلى عام 1439/2017م، حيث افتتحها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وأطلق عليها في الوسط الإعلامي اسم "دافوس الصحراء"، وسط مشاركة أكثر من 2500 من الشخصيات الرائدة والمؤثرة في عالم الأعمال من أكثر من 60 دولة حول العالم.

وشهدت المبادرة في نسختها الأولى إطلاق مشروع نيوم "مدينة المستقبل"، ومثلت وقتها حدثًا جذب الاقتصاديين والسياسيين لمناقشة وتعزيز المصالح الاستثمارية واكتشافها.