تم نسخ الرابط بنجاح

بئر الفقير

saudipedia Logo
بئر الفقير
مقالة
مدة القراءة دقيقة

بئر الفُقَيْر،هي إحدى الآبار الأثرية المرتبطة بالتاريخ الإسلامي وبالسيرة النبوية، تقع في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، بجوار مسجد ومزرعة سلمان الفارسي، رضي الله عنه، تغذيها مياه جوفية يرجع منبعها إلى مياه وادي بطحان.

موقع البئر

تقع بئر الفُقَيْر في حي الشريبات بالمدينة المنورة، بجوار مسجد ومزرعة سلمان الفارسي، أما موقعها بالنسبة للمسجد النبوي فهي في الجهة الجنوبية الغربية منه، وتبعد عنه نحو 4 كم.

تسمية البئر

سُمّيت بئر الفُقَيْر بهذا الاسم نسبة إلى قصة مزرعة سلمان الفارسي المجاورة لها، التي رُويَت في الأحاديث النبوية عن عَبد يعمل في المزرعة أراد التحرّر من عبوديّته للدخول في الإسلام، وأقام عليه مملوكه الكتابي شرطًا لتحريره بطلب عدد 300 نخلة حية مثمرة، حينها أراد النبي، صلى الله عليه وسلم، مساعدته، فجمع الصحابة، رضي الله عنهم، طالبًا منهم معاونة أخيهم بحفر مواقع النخل، وباشروا حتى اكتمل العدد، وبقيت نخلة واحدة، فقال لسلمان: اذهب وفَقِّر لها (أي احفر لها)، وغرس النبي آخر فسيلة نخل بيده، ثم شاء ربه أن يظهر إعجازه، وأراد لها الإنبات في ذات العام.

تاريخ أرض البئر

ترجِع ملكية أرض بئر الفُقَيْر إلى رجل أوصى بأمواله للنبي، صلى الله عليه وسلم، صدقةً عنه بعد استشهاده في غزوة أُحد، وتصدق عنه النبي بسبع أراضٍ، ومنها أرض بئر ومزرعة الفُقَيْر، المعروفة بمزرعة سلمان الفارسي. وتُعد هذه إحدى أوائل الأوقاف الخيرية في تاريخ الإسلام، وتسعى الحكومة السعودية إلى تأهيل الأرض وتفعيلها، وذلك ضمن حملة تُعنى بالآثار الإسلامية في المدينة المنورة.

مقالات ذات الصلة