تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان العلا للتمور

saudipedia Logo
مهرجان العلا للتمور
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مهرجان العلا للتمور، هو مهرجان سنوي يُمكّن مزارعي العلا، والمهتمين بقطاع التمور من التواصل مع المشترين والمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

تميزت العلا منذ القدم بخصوبة تربتها وعذوبة مياهها، لذلك ازدهرت زراعة النخيل فيها، خاصة في الألفية الأولى قبل الميلاد حين استوطن الدادانيون واللحيانيون المنطقة، وتشغل  أشجار النخيل مساحة تصل إلى نحو 10 آلاف هكتار تضم نحو 2.3 مليون نخلة، تنتج نحو 90 ألف طن من التمور سنويًّا، وتُعد مصدر عطاء وازدهار في العلا، وتشتهر مزارعها بإنتاج تمور البرني كالمبروم والمشروك والعادي والتي من الممكن وجودها على نخلة واحدة، وإضافة لأنواع أخرى من التمور مثل الحلوة بلونيها الأسود والأحمر.

أهمية مهرجان العلا للتمور

تكمن أهمية مهرجان العلا للتمور في دوره الفاعل في دعم الفرص التجارية للمزارعين والمشترين من خلال مساهمته في زيادة مبيعات التمور سنويًّا، كما يسهم المهرجان في توفير منصة لتبادل التجارب والخبرات، من خلال دعم المزارعين في تطوير التقنيات الزراعية ورفع جودة التمور مما يجعل تمور العلا تنافس في الأسواق المحلية والعالمية.

منطقة السوق في مهرجان العلا للتمور

تضم منطقة السوق في مهرجان العلا للتمور كلا من: الحرف اليدوية، والمأكولات المتنوعة التي تدخل ضمن مقاديرها التمور، إضافة إلى الفنون المحلية المرتبطة بالإرث الثقافي لأشجار النخيل والتمور.

الاختبارات ذات الصلة