تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز للتوحد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز للتوحد، هو مركز غير ربحي، أنشئ برعاية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومن البنوك السعودية، ممثلة في البنك المركزي السعودي، وذلك انطلاقًا من المسؤولية الاجتماعية تجاه ذوي اضطراب طيف التوحد، برؤية تهدف لإنشاء مرجع وطني لرعاية المصابين بالاضطراب، وبرسالة تتضمن تمكين وتشخيص وتقييم الحالات، ودعم أسر المصابين، وتقديم الخدمات الاجتماعية، مثل: التوعية والتثقيف، والمساهمة في إثراء المحتوى المتخصص في المجال. دُشن المركز في 22 ربيع الأول 1442هـ/8 نوفمبر 2020م، في حي عليشة بمدينة الرياض.

خدمات مركز التميز للتوحد

يهدف مركز التميز للتوحد إلى إحداث أثر بقطاع خدمات التأهيل لذوي اضطراب طيف التوحد، وإلى تحسين جودة حياتهم وتمكينهم تماشيًا مع رؤية السعودية 2030،ويقدم المركز خدمات شاملة لدعم المصابين باضطراب التوحد وأسرهم، وتشمل خدمات تأهيل، تتضمن جلسات تقييم وتشخيص الاضطراب، وجلسات علاج، وبرامج للاستشارات ولتأهيل أسرة المصاب عن بعد. كما يقدم المركز برامج مجتمعية، تشمل التوعية والتثقيف، وبرامج تأهيل مهني للمصابين، إضافة إلى خدمات تقدم للعاملين والمختصين في المجال، مثل: التدريب، كما يسهم المركز في الدراسات البحثية المتخصصة في اضطراب طيف التوحد.

إنجازات مركز التميز للتوحد

تبرز إنجازات مركز التميز للتوحد في خدمة ذوي اضطراب طيف التوحد، إذ قُدمت إحصائية لعام 2022م/1443هـ، تشمل 349 حالة تقييم شاملة، تتضمن 92,627 ساعة علاج، إضافة إلى 64 ساعة تدريب مجاني، استفاد منها 211 متدربًا في مجال اضطراب طيف التوحد، إضافة إلى 130 أسرة مستفيدة من برنامج "أنا أدرب طفلي"، عبر 1,126 جلسة علاج. كما قدم المركز بودكاست "دردشة توحد" التثقيفي، استفاد منه 22,997 مستمعًا، إلى جانب 17 محاضرة، و96 مقالًا علميًّا قدمت لـ834 مستفيدًا.

 في 1444هـ/2022م، حصل مركز التميز للتوحد على شهادة الاعتماد من المنظمة الدولية للصحة السلوكية (BHCOE) لمدة ثلاث سنوات، وهو أول جهة خارج الولايات المتحدة الأمريكية تحصل على هذه المدة، وتُعد (BHCOE) من الجهات الاعتبارية الرائدة في مجال تقييم أداء مراكز خدمات التأهيل التي تقدم خدمات العلاج السلوكي بشكل خاص، وتقييم مدى التكامل في تقديم خدمات التأهيل الشاملة، مثل: علاج اللغة والتخاطب، والعلاج الوظيفي، وتقييم مدى التزامها بمعايير الجودة، والتدخلات المبنية على البراهين.