تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب 'شعراء نجد المعاصرون'

saudipedia Logo
كتاب 'شعراء نجد المعاصرون'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب "شعراء نجد المعاصرون"، كتاب من تأليف الكاتب السعودي عبدالله إدريس، صدرت طبعته الأولى في 1380هـ/1960م، وهو أول كتاب يؤرّخ للحركة الشعرية في نجد منذ توحيد المملكة العربية السعودية.

تقسيم كتاب "شعراء نجد المعاصرون" 

قُسّم كتاب "شعراء نجد المعاصرون" إلى قسمين: عُرض في القسم الأول جوانب تتعلق بمنطقة نجد وتاريخها في الشعر وبدء الحركة الشعرية الحديثة فيها، وعرض الاتجاهات الشعرية السائدة في نجد في كل فترة تاريخية يكتب عنها.

والقسم الثاني تناول شعراء نجد المعاصرين وعددهم 23 شاعرًا، بدأ بالتعريف بمحمد بن عثيمين، وآخرهم المؤلف نفسه، وكتب التعريف الشعراء أنفسهم، ثم تبعه المؤلف بمختارات من أشعارهم، مع كتابة آرائه فيها، لإظهار الملامح الجديدة في الشعر النجدي، وتوضيح أثر حركات الشعر الحديث على شعراء نجد.

الآراء النقدية لكتاب "شعراء نجد المعاصرون" 

يُعدُّ عبدالله بن إدريس من الكُتّاب الذين يكتبون آراءهم في الشعر واستحسانه، مستندين على الذوق الفني الخالص، إذ إن آراءه في الشعر انطباعية يغلب عليها التأثر السريع، وصف النقّاد كتاب "شعراء نجد المعاصرون" بأنه ذو قيمة أدبية وتاريخية وفنية، وأنه من أفضل دراسات الشعر التي صدرت في نجد آنذاك.

وطُبعت الطبعة الثانية من الكتاب في عام 1423هـ/2002م، بمناسبة احتفال النادي الأدبي الثقافي بالرياض بتكريم عبدالله بن إدريس، ووضع في مقدمة هذه الطبعة بعض مقالات النقاد والدارسين لهذا الكتاب.