تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة الدرعية بيت العرضة 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة الدرعية بيت العرضة 2023، هي مبادرة أطلقتها هيئة تطوير بوابة الدرعية بالمملكة العربية السعودية في 27 جمادى الأولى 1444 هـ/21 ديسمبر 2022م، لتدريب الناشئين من سن 12 حتى 17 سنة على فن العرضة السعودية وأصولها، بإشراف وتوجيه الخبراء الماهرين من مؤديها، بالتعاون مع المركز الوطني للعرضة السعودية، التابع لدارة الملك عبدالعزيز.

أهمية مبادرة الدرعية بيت العرضة 2023

نظمت هيئة تطوير بوابة الدرعية مبادرة الدرعية بيت العرضة 2023، كأحد برامجها الهادفة لاستمرار التفاعل مع المجتمع المحلي، عبر البرامج المتعلقة بالموروث السعودي، إذ تعد العرضة السعودية، المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث المعنوي العالمي، من نماذجه المهمة.

وتسعى هيئة تطوير بوابة الدرعية إلى تعزيز الرمزية الوطنية للعرضة السعودية وأثرها في الوجدان العام لفتيان المملكة، وزيادة وعيهم بهويتهم من خلال ربطهم بإرثهم الثقافي، وترسيخ مكانة الدرعية، أرض الملوك والتاريخ، ومهد ظهور الدولة السعودية الأولى.

مسارا مبادرة الدرعية بيت العرضة 2023

ضمت المبادرة مسارين: الأول هو الدورات التدريبية، بعدد أربع دورات، مدة كل منها ثلاثة أيام، لتأهيل خمسة مشتركين من كل دورة، ويجتاز المتسابقون الدورات التدريبية وفقاً لمعايير التقييم الموضوعة من لجنة التحكيم، ضمن 5 عناصر، هي العلم، الزي، السيف، الطبول، المحورب، والثاني هو الأدوار النهائية لمن تقدموا لها، واجتازوا الدورات التدريبية، لنيل جائزة "الدرعية بيت العرضة"، إذ بلغ عدد المتأهلين للحفل الختامي 20 متأهلًا.

الزي الرسمي للمشاركين بمبادرة الدرعية بيت العرضة 2023

تكوّن الزي الرسمي للمشاركين خلال مراحل التدريب من الشماغ والعقال كلباس إلزامي، مع عدد من الاختيارات الخاصة بمن يؤدي العرضة، كالسيف، والمرودن (وهو ثوب خاص بالعرضة)، والصاية أو الدقلة المطرزة، والمجند: الحزام الجلدي فوق الدقلة.

الإقبال على مبادرة الدرعية بيت العرضة

تعد مبادرة الدرعية بيت العرضة النسخة الثالثة من المبادرة، إذ أقيمت الأولى في 1441هـ/2019م، والثانية في 1442هـ/2021م في حي الطريف التاريخي، ودُرب خلالها 200 مشترك على مهارات فن العرضة السعودية، وكرم 26 فائزًا في الحفلات الختامية. واستمرت المبادرة في 1444هـ/2023م، لإقبال الشبان السعوديين على تعلم العرضة السعودية، ورغبتهم في إجادة أدائها، وطابعها الاحتفالي المعتمد على تنظيم القصائد الباعثة على الفخر والاعتزاز.