تم نسخ الرابط بنجاح

صحيفة الأضواء

saudipedia Logo
صحيفة الأضواء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صحيفة الأضواء، هي صحيفة عامة ، كانت تجمع بين الاقتصاد والأدب والحياة الاجتماعية والسياسية، تعد أول صحيفة صدرت من مدينة جدة غربي المملكة في العهد السعودي، حيث صدر أول عدد من الصحيفة  يوم الثلاثاء (6 ذو القعدة 1376 هـ/ 4 يونيو 1957م) ثم حُجبت، توقفت عن الصدور في جمادى الآخرة 1378هـ/ يناير 1959م.

مسيرة صحيفة الأضواء

طُبعت صحيفة الأضواء في مؤسسة الطباعة والنشر بجدة، وكان محمد سعيد باعشن رئيس تحرير الصحيفة، وعبدالفتاح أبو مدين، ومحمد أمين يحيى يرأسان الإدارة، وبعد سنة ظل أبو مدين رئيسًا للإدارة.

تدرجت صحيفة الأضواء في الصدور، حيث بدأت بالصدور الأسبوعي كل يوم ثلاثاء، ثم صدرت في بعض المناسبات أكثر من مرة في الأسبوع، وتوقفت عن الصدور في (25 جمادى الآخرة 1378هـ/ 6 يناير 1959م)، بأعداد تصل إلى 87 عددًا مطبوعًا.

اهتمامات صحيفة الأضواء

اهتمت صحيفة الأضواء بالتوعية والتثقيف في مجالات التجارة والاقتصاد، كون جدة مركز التجارة آنذاك، وركزت اهتماماتها كذلك للأدباء والمثقفين وهواة الأدب لترويج ونشر الأفكار، وتبادل الآراء في مجالات المجتمع، والحياة العامة، والأدب والثقافة.

كان لصحيفة الأضواء دور في تعزيز الوعي وتنمية المواهب بين الشباب، كما أثرت على الحياة الثقافية في المجتمع، ومما قدمته الصحيفة في إثراء الساحة الأدبية إصدار سلسلة كتاب شهري، منها كتاب في النقد الأدبي من تأليف رئيس إدارتها عبدالفتاح أبو مدين، بعنوان: "أمواج وأثباج".

مقالات ذات الصلة