تم نسخ الرابط بنجاح

دورية علامات في النقد

saudipedia Logo
دورية علامات في النقد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

دورية علامات في النقد أو علامات، هي دورية صدر عددها الأول في1408هـ/1988م  عن النادي الأدبي الثقافي في جدة بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، تهتم بالنقد الحديث، سواء في الجانب النظري أو التطبيقي، ونالت حضورًا كبيرًا في كثير من البلاد العربية، خاصة دول شمال أفريقيا.

ترأس تحريرها رئيس النادي الأسبق عبدالفتاح أبو مدين، الذي سعى إلى تطوير دورية "علامات في النقد"، ثم تولى رئاستها عبدالمحسن القحطاني من عام 1427هـ/2006م، إلى عام 1432هـ/2011م، ثم كُلف سعيد السريحي برئاستها عام 1433هـ/2012م.

موضوعات دورية علامات في النقد

اهتمت دورية "علامات في النقد" منذ صدورها بقضايا النقد الحديث وخاصة الدراسات البنيوية والتفكيكية، إضافة إلى الدراسات التأويلية والسيميائية، والعديد من الدراسات النظرية، وكذلك الدراسات التطبيقية على النصوص الشعرية والقصصية والروائية العربية.

كرَّست دورية "علامات في النقد" في العدد (50) استقطاب شهادات المفكرين والباحثين، وردت شهاداتهم على نوعين، الأول يعنى بالدور الذي أدته الدورية في الدراسات النقدية الحديثة، والنوع الثاني مثّل قراءات لبعض الدراسات المنشورة في الأعداد السابقة من الدورية.

كما قامت هيئة التحرير بتخصيص موضوع لكل عدد، مثال: المصطلح النقدي، والأسلوبية، وغيرها، وبسبب مساهمة كثير من الكتاب والباحثين في النشر على صفحات دورية "علامات في النقد"، فقد أصبحت واحدة من الدوريات التي يلجأ إليها الباحثون، وطلاب الدراسات العليا في تخصصات النقد، والدراسات المعاصرة، لمعرفة الجديد في الدراسات النقدية والفلسفية.