تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج رواد التقنية 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد التقنية 2022، هو النسخة الثالثة من البرنامج الذي يستهدف دعم مشاريع الرياديين السعوديين، أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالتعاون مع عدة جهات حكومية، في 7 جمادى الأولى 1444هـ/1 ديسمبر 2022م.

أهداف برنامج روَّاد التقنية

يهدف برنامج رواد التقنية إلى تعزيز دور روَّاد الأعمال في مجال التقنية، عبر دعم وتنمية مشاريعهم الناشئة والمساهمة في نموها من خلال تزويدهم بحزمة من الأدوات والحلول النوعية، ومحفزات رقمية داعمة مجانية ومخفضة، ودعمهم في جميع الجوانب؛ تقنيًّا وإداريًّا وماليًّا.

ويسعى البرنامج لتحفيز وتبني الابتكار الرقمي من خلال دعم الرياديين والشركات المحلية الرقمية، وتعزيز مكانة المملكة بصفتها إحدى أهم المراكز الرقمية الرائدة، تحقيقًا لرؤية السعودية 2030.

قطاعات برنامج رواد التقنية 2022

غطت النسخة الثالثة من "رواد التقنية" برنامج الريادة الرقمية في قطاعات التقنية الخضراء، والميتافيرس، والسياحة، بالتعاون مع كل من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة السياحة، ومجلس المحتوى الرقمي «Ignite»، لدعم المشاريع الناشئة في مسارات البرنامج، وأثمرت النسخة الثالثة من البرنامج عن 15 صفقة استثمارية لأفضل الشركات الناشئة.

ويعمل برنامج رواد التقنية من خلال فعالياته وأنشطته المتعددة، على دعم 42 شركة تقنية ناشئة ذات صلة بالمسارات المستهدفة لتبني التقنيات الرقمية، ساعيًا -عبر هذه النسخة- إلى رقمنة وحلّ التحديات في مجالات التقنية الخضراء، والسياحة والميتافيرس، من خلال تمكين الشركات المشاركة من خدمات الإرشاد والمتخصصين في القطاع، وفتح آفاق الاستثمار، والاستفادة من مسرعات الأعمال.

التقديم لبرنامج رواد التقنية 2022

أتاح برنامج رواد التقنية التقديم للمشاركة من خلال رفع المشاريع القائمة للموقع المخصص للمبادرة https://code.mcit.gov.sa/en/accelerator-incubator/tech-champions-3rd.

وتضمن الموقع المصادر والبيانات التي يحتاجها المتقدمون، كما أتاح لهم إمكانية التواصل مع إدارة البرنامج، علمًا بأن التسجيل والتقديم وتقييم المشاريع جرى تنفيذها بشكلٍ إلكتروني كامل.

واستطاع برنامج رواد التقنية في نسخته الثانية، تحويل 32 فكرة إلى نماذج عمل مبتكرة، بالإضافة إلى إدخال 12 مشروعًا تقنيًا إلى سوق المنافسة، كما استطاعت 4 مشاريع التأهل في مسار حاضنة الأعمال، وتأهلت 4 أخرى في مسار مسرعة الأعمال.