تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
رماح النصر 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

رماح النصر 2023، هو مناورات وتمرين جوي مختلط، أقيمت نسخته الثالثة، في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي في المملكة العربية السعودية، بمشاركة ثماني دول شقيقة وصديقة، ونفذته القوات الجوية الملكية السعودية.

أهداف تمرين رماح النصر 2023

تمركزت أهداف تمرين ومناورات رماح النصر على تعزيز مفهوم العمل المشترك وبناء التحالفات لدى جميع القوات العسكرية والدول الشقيقة والصديقة، ورفع مستوى الأداء والجاهزية القتالية للوحدات المشاركة، بتنفيذ عمليات مشتركة تحاكي واقع التهديدات القائمة والمحتملة في بيئة عملياتية متعددة الأبعاد.

ويسهم التمرين في تعزيز العلاقات العسكرية للقوات المشاركة والدول الشقيقة والصديقة، وتبادل الخبرات في مجال التخطيط والتنفيذ على المستويات كافة بين القوات المشاركة، بالإضافة إلى توحيد مفاهيم العمليات الجوية المشتركة، وقياس مستوى جاهزية العمل المشترك على المستوى التكتيكي.

وشهد التمرين مشاركة كل من: مملكة البحرين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية باكستان الإسلامية، ودولة قطر، وجمهورية اليونان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب مشاركة أفرع القوات المسلحة، ووزارة الحرس الوطني، ورئاسة أمن الدولة، بالإضافة إلى ثلاث دول ملاحظة؛ هي: دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وسلطنة عمان.

ترتيب القوات المشاركة في تمرين رماح النصر 2023

نشر موقع "جلوبال فاير بور" الأمريكي معلومات عن القوات الجوية المشاركة في التمرين، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك 13 ألفا و300 طائرة حربية، وتصنف في المرتبة الأولى عالميًّا.

وتمتلك باكستان ألفا و413 طائرة حربية، وتصنف في المرتبة السابعة عالميًّا، بينما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 12 عالميًّا بامتلاكها 897 طائرة حربية، والمملكة المتحدة البريطانية تمتلك 663 طائرة حربية، وتصنف عالميًّا في المرتبة 16.

وتحتل اليونان المرتبة 17 عالميًّا بامتلاكها 635 طائرة، فيما تحتل الأردن المرتبة 37 عالميًّا بامتلاكها 256 طائرة، وقطر في المرتبة 48 بامتلاكها 198 طائرة، وتمتلك مملكة البحرين 116 طائرة حربية، وتصنف في المرتبة 67 عالميًّا.