تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
لعبة بصل بصيلة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

لعبة بصل بصيلة، يُطلق عليها كذلك "بسل بسيلا"، هي إحدى الألعاب الشعبية للأطفال في المملكة العربية السعودية، تزاول جماعيًّا من عمر أربعة إلى تسعة أعوام، وتتألف من جزأين، يبدأ الأول بشكل ودّي تُردد فيه أهزوجة معيّنة يُقسّم خلالها الأطفال إلى فريقين، وفي الجزء الآخر منها تبدأ منافسة الفريقين في الشد.

شرح لعب بصل بصيلة

يجتمع عدد من الأطفال لمزاولة لعبة بصل بصيلة، يُحدد اثنان منهما ليكونا قائدي الفريقين اللذين يُشكّلان للعبة الشد، يجتمع القائدان ويختار كلٌّ منهما لونًا يرمز لفريقه، لتكوين الفريقين يصطف بقية الأطفال طوليًا، ويقف القائدان ممسكين بأيدي بعضهما مرفوعة للأعلى؛ ليشكّلا بينهما فجوة يدخل من خلالها الأطفال. 

يبدأ الأطفال بالمشي للدخول بشكل متتابع بين القائدين، مرددين الأهزوجة: "بصّل بصّل بصّيلا.. نهار العيد تعشينا.. تعشينا ملوخية.. واللحمة المسلوقية"، وعند انتهائهم من الأهزوجة يمسكان اللاعب الذي توقفت عنده، ويُخيّرانه بين اللونين اللذين اختيرا مُسبقًا لينضم إلى أحد الفريقين دون أن يعرف اللون الذي اختاره أيٌّ منهما، وتُعاد الكرة حتى يختار كل طفل فريقه بحسب اللون. 

خطوات لعبة بصل بصيلة

بعد تكوين الفريقين وأداء الأهزوجة، يوضع على الأرض شريط فاصل، أو خط، أو أي علامة تتوسط بين قائدي الفريقين، ثم يقف الجميع مصطفّين للعبة الشدّ؛ بحيث يكون القائدان في مواجهة بعضهما، فيما يتولى باقي أعضاء الفريق مهمة الدعم والشد من الخلف، وما إن يُعلن بدء اللعبة حتى يشد كل فريق منافسه نحو الطرف الآخر، والفريق الذي يتجاوز العلامة يُعدّ خاسرًا.