تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
موسم ملح القصب
مدة القراءة دقيقتين

موسم ملح القصب، هو فعالية نظمتها أمانة منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، في  10 شعبان 1444هـ/2 مارس 2023م، واستمرت عشرة أيام، وضمت فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية، إضافة إلى الجناح الرئيس لملح القصب، الذي أظهر تاريخ المنطقة وعلاقتها بالملح لمدة تجاوزت ثلاثة قرون.

فعاليات موسم ملح القصب

عرفت منطقة القصب، شمال غرب العاصمة الرياض، بإنتاج الملح منذ قرون، ويعد الأجود في سوق الملح، لذا اختيرت المنطقة لارتباطها التاريخي بهذا الإنتاج، وعرف عن المنطقة أنها مصدر رئيس للملح محليًّا وخارجيًّا، ويعد المهنة الأولى لأهالي المنطقة.وضمت الفعاليات ركنًا عرضت فيه مملحة نموذجية، تشرح للزائرين مراحل استخراج الملح، والخطوات التي يدخل فيها حتى يصل للمستهلك، وكيف تفوقت هذه المنطقة به على الرعي والزراعة، وأصبحت تعرف بمنطقة "الذهب الأبيض".

واطلع الزائرون على متاجر أهالي القصب، الذين عرضوا منتجاتهم المختلفة التي يدخل الملح من ضمن تصنيعها، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات الترفيهية مثل الرماية على ظهر الخيل، والطيران اللاسلكي، والسيارات الكلاسيكية، والتقاط الأوتاد، ومنطقة الفن السريالي.

ممالح القصب (جفار الملح)

ارتبطت ممالح القصب "جفار الملح" في المملكة، بأجود أنواع الملح النقي الطبيعي متعدد الاستخدام الذي يفوق ملح البحر في نوعيته وجودته، كما يغطي ثلث استهلاك المملكة من الملح الخشن. و "جفار الملح" بلدة تاريخية تتبع محافظة شقراء، التي تبعد نحو 150 كلم غرب الرياض.وكان استخراجه يتم بطريقة بدائية تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين، من خلال سحبه من "الجفارة"، والتي تعني الحفرة الكبيرة الواسعة.

انتقلت صناعة الملح إلى مستوى التصنيع، بعد أن قام أحد تجار المنطقة واسمه فايز الحميضي، بافتتاح أول مصنع متطور لاستخراج الملح، ومروره بمراحل التنقية والتكرير والتعبئة والتغليف، وفق تقنية متطورة، لتتحول المنطقة إلى العمل الأسرع بعد أن كان بدائيًّا بطيئًا.