تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نبات إبرة الراعي الليموني (العطرة)
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نبات إبرة الراعي الليموني "العطرة" (Pelargonium crispum , Geraniaceae)، نبات تحت شجيري من الفصيلة الغرنوقية، ينمو طبيعيًا في الغابات غير الكثيفة والغابات ذات الأشجار القصيرة وجنوب أفريقيا، يُزرع في الرياض بالمملكة العربية السعودية لتجميل الحدائق، لكن لا بد من حمايته من إضاءة الشمس المباشرة والرياح الجافة حتى ينمو.  

شكل نبات إبرة الراعي الليموني

تخرج من قاعدة نبات إبرة الراعي الليموني المتخشبة فروع عشبية ترتفع حتى 90 سم، وله أوراق لها شكل قلبي مستديمة الخضرة مجعدة، ويسهّل تجعيدها تنسيق النبات بالشكل المطلوب، ويشير الجزء الثاني من الاسم العلمي له إلى قوام الورق الأجعد، تحتوي الأوراق على غدد عطرية، تفوح منها عند اللمس رائحة نفاذة كرائحة الليمون، وله أزهار ليلكية بنفسجية اللون عطرة الرائحة.

زراعة نبات إبرة الراعي الليموني

يتم إكثار نبات إبرة الراعي الليموني بالتعقيل في الصيف، وزراعة البذور ونقل الشتلات في الشتاء، ويُزهر في فصل الربيع وحتى بوادر الصيف، وهو من النوع الذي لا يقاوم الصقيع، ويُفضّل زراعته في مواقع شبه مظللة لتجنب درجات الحرارة المرتفعة.

يتحمل الجفاف قصير المدى، لكنه ينمو بشكل أفضل في التربة ذات الصرف الجيد مع الري بانتظام، وتساعد إضافة سماد البرلايت والكمبوست إلى التربة لضمان تهوية مناسبة ورطوبة جيدة في ذات الوقت، ويصاب بالإجهاد حين تكون ظروف النمو غير ملائمة، فيطالها العفن الفطري وعناكب السوس.

استخدام نبات إبرة الراعي الليموني

يُزرع نبات إبرة الراعي الليموني باعتباره نباتًا حوليًا في أحواض وأوعية ركنية، للانسجام بين الأزهار الوردية ذات الرائحة العطرة.واختيرت في الفترة الأخيرة أصناف بسبب أزهارها ناصعة الألوان، وله صنف لأوراقه حواف عاجية يسمى "فرايجاتم".