تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية دماؤنا صدقة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية دماؤنا صدقة، هي جمعية غير ربحية، متخصصة في نشر التوعية بضرورة التبرع بالدم والأعضاء، تنسق بين المتبرعين والجهات المستفيدة بهدف زيادة نسبة التبرع الطوعي إلى 100%، تتبنى مبادرات ومشاريع وبرامج عدة، مرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1440.    

أهداف جمعية دماؤنا صدقة

تهدف جمعية دماؤنا صدقة إلى أن تكون أحد أهم الجمعيات المتخصصة في التبرع بالدم والأعضاء في المملكة، من خلال إسهامها في تحسين تجربة نقل الدم، إلى جانب إيجاد قنوات تمكن المتطوعين بالتبرع بشكل دوري، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية التبرع التطوعي، من أجل الحد من التبرع التعويضي ومحاولة الاستغناء عنه.

كما تعمل الجمعية على تحقيق أهداف استراتيجية عدة منها، بناء قاعدة بيانات تخدم قطاع التبرع، وإعداد السياسات والإجراءات الداخلية، وبناء الاسم والهوية والصورة العامة للجمعية، ورفع مستوى الوعي من خلال البرامج المتميزة.

مبادرات جمعية دماؤنا صدقة

عملت جمعية دماؤنا صدقة على نشر الوعي بأهمية التبرع بالدم، وكانت بدايتها بالوصول إلى أفراد المجتمع في المجمعات التجارية، والحملات الميدانية المتنوعة، وتستهدف من خلال برامجها المعدة المدارس الحكومية والوصول إلى الطلاب والطالبات وتوعيتهم قبل سن التبرع بأهمية هذا المشروع، حتى يصلوا للسن القانونية للتبرع وهو 18 سنة، ليكونوا على وعي ودراية بأهمية التبرع.

وتستهدف الجمعية الوصول إلى الجامعات وطلابها، ونشر الوعي اللازم بالتبرع بالدم، وإقامة مسابقات تنافسية يعلن من خلالها عن الجامعة الأكثر تبرعًا ونشاطًا في هذا المجال، وليكونوا سفراء لأهداف الجمعية بوصفهم الشريحة المستهدفة لنشر الوعي.

مشاريع جمعية دماؤنا صدقة

دعمت جمعية دماؤنا صدقة مشروع دعم حملات التبرع بالدم، وتأمين كافة احتياجاتها الميدانية من أجل إنجاحها وتحقيق أهدافها، من أجل خدمة المرضى المحتاجين وزيادة عدد المتبرعين، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الحملات أكثر من 2507 مستفيدين، بينما وصل عدد المتبرعين إلى أكثر من 1083 متبرعا، وبلغ عدد الحملات التي أقيمت نحو 32 حملة، بحسب موقع الجمعية.

وأطلقت الجمعية مشروع كرسي الحياة، في عام 1441هـ/ 2020م، الذي يهدف إلى توفير الدعم الكامل لبنوك الدم من خلال توفير الأجهزة الطبية، مساهمة منها في تحسين خدمات نقل الدم، ورفع جودة تجربة المتبرعين، واستفاد من المشروع بنك الدم في مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل، وبنك الدم الإقليمي في وزارة الصحة، وبلغت عدد الكراسي التي تم توفيرها نحو 17 كرسيا، استفاد منها أكثر من 1381 مستفيدا.

وتبنت الجمعية مشروع دعم الفرق التطوعية، الذي يهدف إلى احتضان هذه الفرق ودعمها دعمًا كاملًا، من أجل المساهمة في رفع وعي المجتمع حول التبرع بالأعضاء، واستفاد من هذا المشروع (فريق إيثار التطوعي).

وأطلقت الجمعية مشروع "اكتفاء" الذي يعمل على مرحلتين، الأولى من خلال نشر حالات الاحتياج للدم والأعضاء في المملكة، ضمن سلسلة من المراحل للتأكد من صحة احتياج الحالات، والثانية تلبية احتياج المرضى للدم والأعضاء طوعيًّا من خلال فريق متخصص لمتابعة الحالات والعمل على تحديث احتياجها.